فاعلية استخدام اللعب فى تنمية الدافعية للانجاز لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الرابع الابتدائى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة عين شمس

10.21608/mrk.2025.460135

المستخلص

هـدف البحث إلى تنمية الدافعية للانجاز لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الرابع الابتدائى؛ باستخدام اللعب، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد برنامج قائم على اللعب، واختيار عينة البحث، والتي تمثَّلَتْ في: (18) تلميذاً وتلميذةً بالصف الرابع الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم، واستخدمت الباحثة الأدوات الأتية:( مقياس الدافعية للإنجاز للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات، والبرنامج)، وأسفرتْ نتائج البحث عن: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الدافعية للإنجاز كدرجة كلية وأبعاد فرعية، لصالح التطبيق البعدي، كما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الدافعية للإنجاز كدرجة كلية، وأوصى البحث بضرورة تصميم برامج متنوعة تأخذ في الاعتبار الفروق الفردية بين التلاميذ، بما يساهم في تلبية احتياجاتهم التعليمية بشكل فعال.
The aim of this research was to enhance motivation for achievement among fourth-grade students with mathematics learning disabilities by playing. To achieve this goal, the researcher developed a play-based program and selected a research sample consisting of 18 fourth-grade students with learning difficulties. The researcher employed the following tools: a scale measuring achievement motivation for students with mathematics learning disabilities, and the designed program. The research findings revealed a statistically significant difference between the mean ranks of students’ scores on the achievement motivation scale (overall and sub-dimensions) in the pre- and post-application phases, in favor of the post-application. Furthermore, there was no statistically significant difference between the post- and follow-up applications, indicating the sustainability of the program’s effect. The study recommended the design of diverse educational programs that consider individual differences among students, to effectively meet their learning needs.

الكلمات الرئيسية