برنامج قائم على مدخل اللغة للحياة لتنمية مهارات التحدث المناسبة للمواقف الحياتية لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في المستوى المبتدئ. (مدخل اللغة للحياة – المدخل الوظيفي – مهارات التحدث – متعلمو اللغة العربية لغير الناطقين بها).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

10.21608/mrk.2025.460132

المستخلص

قد تحددت مشكلة البحث في وجود ضعف لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في المستوى المبتدئ في مهارات التحدث، والافتقار إلى مداخل حديثة لتنمية هذه المهارات، وقد حاول هذا البحث علاج هذه المشكلة من خلال بناء برنامج قائم على مدخل اللغة للحياة.
وقد سعى البحث إلى الإجابة عن الأسئلة التالية: ما مهارات التحدث المناسبة للمواقف الحياتية لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في المستوى المبتدئ؟ وما البرنامج القائم على مدخل اللغة للحياة لتنمية مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في المستوى المبتدئ؟ وما فاعلية البرنامج القائم على مدخل اللغة للحياة لتنمية مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في المستوى المبتدئ؟
وللإجابة عن الأسئلة السابقة، أعدَّ الباحث مجموعة من الأدوات، وهي: استبانة مهارات التحدث والمهارات الحياتية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في المستوى المبتدئ، وبطاقة ملاحظة لأداء لمتعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في المستوى المبتدئ، واختبار مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في المستوى المبتدئ؛ تمهيدا لبناء البرنامج، وكذلك بناء المواد التعليمية اللازمة وهي: دليل المعلم لتطبيق البرنامج المقترح، كراسة الأنشطة والتدريبات، وذلك تمهيدا لبناء البرنامج القائم على مدخل اللغة للحياة لتنمية مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في المستوى المبتدئ.
وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على مدخل اللغة للحياة لتنمية مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في المستوى المبتدئ (مجموعة البحث).
الكلمات المفتتاحية: (مدخل اللغة للحياة – المدخل الوظيفي – مهارات التحدث – متعلمو اللغة العربية لغير الناطقين بها).
The research problem was identified as the weakness in speaking skills among non-native Arabic learners at the beginner level, along with the lack of modern approaches to develop these skills. This study aimed to address the issue by designing a program based on the Language for Life approach.
The research sought to answer the following questions: What are the appropriate speaking skills for real-life situations for non-native Arabic learners at the beginner level?, What is the program based on the Language for Life approach for developing speaking skills among non-native Arabic learners at the beginner level?, How effective is the program based on the Language for Life approach in developing speaking skills among non-native Arabic learners at the beginner level?
To answer the above questions, the researcher prepared a set of tools, including: a questionnaire on speaking and life skills appropriate for non-native Arabic learners at the beginner level, an observation checklist for their performance, and a speaking skills test for these learners — all as a prelude to designing the program. Additionally, the necessary instructional materials were developed: a teacher’s guide for implementing the proposed program and an activity and exercise booklet. These were all prepared as part of building the program based on the Language for Life approach to develop speaking skills among non-native Arabic learners at the beginner level.
The results showed the effectiveness of the program based on the Language for Life approach in developing speaking skills among non-native Arabic learners at the beginner level (the research group). 

الكلمات الرئيسية