فاعلية أنشطة إثرائية قائمة على علم النانوتكنولوجى وتطبيقاته فى المجالات المختلفة لتنمية مهارات التفكير الناقد لتلاميذ الصف الثالث الاعدادى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

هدف هذا البحث تنمية مهارات التفكير الناقد لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى من خلال تصميم أنشطة إثرائية قائمة على علم النانوتكنولوجي وتطبيقاتها فى المجالات المختلفة، وقياس فاعليتها ، وبلغت عينة البحث (45) تلميذاً وتلميذةً بالصف الثالث الإعدادى، وقد أعد الباحث قائمة بمهارات التفكير الناقد التى يمكن تنميتها لتلاميذ المرحلة الإعدادية، كما أعد قائمة بتطبيقات النانوتكنولوجي في المجالات المختلفة التى يمكن تضمينها بالأنشطة الإثرائية المصممة، وكذلك أعد أداة البحث وهى مقياس مهارات التفكير الناقد، وتوصل الباحث إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدى لأداة البحث، كما أثبتت النتائج إن للأنشطة المصممة من قبل الباحث فاعلية وحجم تأثير كبير في تنمية مهارات التفكير الناقد للتلاميذ.

الكلمات الرئيسية