فاعلية برنامج مقترح فى الكيمياء التحليلية قائم على معايير العلوم للجيل القادم لتنمية المسئولية المجتمعية لطلبة المرحلة الثانوية العامة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

إن تدريس الكيمياء يشهد عالميًا ومحليًا اهتمامًا كبيرًا وتطورًا مستمرًا، كما أصبح المتعلم فى حاجة إلى أن يعمل جاهدًا ليتكيف مع التغيرات الهائلة الناجمة عن التطور العلمى والتكنولوجى فى شتى العلوم والمجالات، وأن يشارك فى الحياة بصورة إيجابية، وأن يعمل بجد وفكر ناقد لاختيار أفضل البدائل والحلول المناسبة للمشكلات التى يواجهها، والقيمة الحقيقية والجدوى النفعية لأى منهج أو برنامج لا يتحقق ما لم يكن وثيق الصلة بالمجتمع والبيئة وعلى تماس تام بقضاياه ومشكلاته، لذا تم إعداد برنامج مقترح فى الكيمياء التحليلية قائم على معايير العلوم للجيل القادم وقياس فاعليته فى تنمية المسئولية المجتمعية لطلبة المرحلة الثانوية العامة؛ لذا تم مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة وإعداد أداة البحث و هى مقياس المسئولية المجتمعية، كما تم إعداد مواد المعالجة التجريبية التى تضمنت كتاب الطالب، ودليل المعلم. واتبع الباحث المنهج الوصفى التحليلى فى إعداد البرنامج المقترح، والمنهج التجريبى ذو تصميم المجموعتين (ضابطة وتجريبية) فى تطبيق مواد المعالجة التجريبية وأداة البحث. وبعد رصد النتائج وتحليلها وجد أن طالبات المجموعة التجريبية اللاتى درسن البرنامج المقترح تفوقن على طالبات المجموعة الضابطة اللاتى لم يدرسن البرنامج المقترح، مما أشار إلى فاعلية البرنامج المقترح (المتغير المستقل) فى تنمية المسئولية المجتمعية (المتغير التابع) لدى طلبة المرحلة الثانوية العامة.

الكلمات الرئيسية