يتناول البحث الدور الحاسم للتسويق الإلكتروني في جذب الطلاب إلى المؤسسات التعليمية، حيث يركز على تحليل فعالية استراتيجيات التسويق المختلفة بدلاً من الاكتفاء بزيادة الوعي. وفي الإجراءات المنهجية تعتمد الدراسة على فرضية أن التسويق الإلكتروني الفعّال لا يعزز فقط من رؤية المؤسسات التعليمية، بل يؤثر أيضًا بشكل كبير على قرارات التسجيل. لتحقيق أهدافه، استخدم البحث منهجية وصفية تحليلية قائمة على توزيع استبيانات على عينة من الطلاب لجمع بيانات كمية حول تفاعلاتهم مع استراتيجيات التسويق الإلكتروني. توصلت الدراسة الى النتائج التالية: أن الإعلانات عبر الإنترنت، وخاصة على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام، تُعد الأكثر تأثيرًا في قرارات الطلاب. كما أكدت الدراسة أهمية تحديث استراتيجيات التسويق لتشمل تقنيات جديدة، مثل تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، مما يُسهم في تلبية احتياجات الطلاب ومتطلبات السوق التعليمية. في الختام، يُبرز البحث أن فعالية التسويق الإلكتروني تتعلق بخلق تفاعل ذو معنى مع الطلاب، مما يتطلب تكييف الاستراتيجيات باستمرار لاستغلال الأدوات الرقمية في بيئة تعليمية تنافسية متزايدة.
The research addresses the critical role of electronic marketing in attracting students to educational institutions, focusing on analyzing the effectiveness of various marketing strategies rather than merely increasing awareness. In its methodological approach, the study is based on the hypothesis that effective electronic marketing not only enhances the visibility of educational institutions but also significantly influences enrollment decisions. To achieve its objectives, the research employed a descriptive and analytical methodology based on distributing questionnaires to a sample of students to collect quantitative data regarding their interactions with electronic marketing strategies. The study reached the following results: online advertisements, especially on social media platforms such as Facebook and Instagram, are the most influential in students’ decisions. The study also emphasized the importance of updating marketing strategies to include new technologies, such as data analytics and artificial intelligence, to better meet the needs of students and the demands of the educational market. In conclusion, the research highlights that the effectiveness of electronic marketing is related to creating meaningful interaction with students, requiring the continuous adaptation of strategies to leverage digital tools in an increasingly competitive educational environment.
قطب, الباحثة / حنان إبراهيم سليمان. (2025). تحليل استراتيجيات التسويق الإلكتروني وتأثيرها على الترويج للبرامج الأكاديمية الجديدة في الجامعات المصرية .. مجلة القراءة والمعرفة, 25(285), 41-64. doi: 10.21608/mrk.2025.441864
MLA
الباحثة / حنان إبراهيم سليمان قطب. "تحليل استراتيجيات التسويق الإلكتروني وتأثيرها على الترويج للبرامج الأكاديمية الجديدة في الجامعات المصرية .", مجلة القراءة والمعرفة, 25, 285, 2025, 41-64. doi: 10.21608/mrk.2025.441864
HARVARD
قطب, الباحثة / حنان إبراهيم سليمان. (2025). 'تحليل استراتيجيات التسويق الإلكتروني وتأثيرها على الترويج للبرامج الأكاديمية الجديدة في الجامعات المصرية .', مجلة القراءة والمعرفة, 25(285), pp. 41-64. doi: 10.21608/mrk.2025.441864
VANCOUVER
قطب, الباحثة / حنان إبراهيم سليمان. تحليل استراتيجيات التسويق الإلكتروني وتأثيرها على الترويج للبرامج الأكاديمية الجديدة في الجامعات المصرية .. مجلة القراءة والمعرفة, 2025; 25(285): 41-64. doi: 10.21608/mrk.2025.441864