أَثَرُ اسْتِخْدَامٌ اسْتِرَاتِيجِيَّةِ الْخَرَائِطِ الْمَعْرِفِيَّةِ في تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ الْفَهْمِ الْقِرَائِيِّ فِي مُقَرَّرِ لُغَتِي لَدَى طَالِبَاتِ المرحلة الِابْتِدَائِيِّة بِمَدِينَةِ الدَّمَّامِ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية وزارة التعليم إدارة تعليم المنطقة الشرقية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الخرائط المعرفية في تنمية مهارات الفهم القرائي في مقرر لغتي لدى طالبات المرحلة الابتدائية بمدينة الدمام، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وعددهن (31) طالبة، وتمثلت أداة البحث في اختبار الفهم القرائي، وكشفت نتائج البحث أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين متوسط الاختبار القبلي والبعدي، وتوصل البحث إلى أهمية الاستفادة من الخرائط المعرفية في تنمية الفهم القرائي وتعزو الباحثة هذه النتيجة إلى أن توظيف استراتيجية الخرائط المعرفية تدل على أثر إيجابي في تنمية مهارة الفهم القرائي لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي وقد يعود ذلك إلى الآتي: المحتوى الذي صُمّم وفق خطوات استراتيجية الخرائط المعرفية  التركيز على نشا ط الطالبة، وجعلها محور العمليَّة التعليمية، وهذا يَتفق مع النظريات التربوية الحديثة كما شملت مقترحات منها دراسات  للكشف عن أثر إستراتيجية الخرائط المعرفية في تنمية الفهم القرائي في صفوف دراسية وفي مراحل تعليمية أخرى.
The research aimed to identify the impact of using the cognitive mapping strategy in developing reading comprehension skills in a language course among primary school students in the city of Dammam. The researcher used the experimental approach with a quasi-experimental design for one group, numbering (30) female students. The research tool was the reading comprehension test.
The research results revealed that there were statistically significant differences at the significance level of (α≤ 0.05) between the average of the pre- and post-test The research concluded that it is important to benefit from cognitive maps in developing reading comprehension. The researcher attributes this result to the fact that employing the cognitive mapping strategy indicates a positive impact on developing reading comprehension skills among third-grade primary school students. This may be due to the following: The content that was designed according to the steps of the cognitive mapping strategy focuses on the student's activity and makes her the focus of the educational process This is consistent with modern educational theories, and proposals include studies to reveal the impact of cognitive mapping strategies on developing reading comprehension in classrooms and at other educational levels Translated with Lingvanex.com.

الكلمات الرئيسية