هدفت الدراسة التعرف على واقع الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمحافظة جدة في ضوء مهارات التفكير المستقبلي الداعمة لتنمية مهارة التوقع، وتمثلت عينة الدراسة في عينة من معلمات الرياضيات للمرحلة المتوسطة بمحافظة جدة، واستخدمت الدراسة الاستبانة لجمع بيانات الدراسة، وطبقت الدراسة المنهج الوصفي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى التالي :
احتلت الممارسة التدريسية" أُشجع الطالبات على توقع خطوات حل مسألة رياضية في ضوء خبراتهن السابقة" الرتبة (1)، حيث كان ت قيمة المتوسط الحسابي لهذه الممارسة التدريسية (29) بانحراف معياري (0.782)، وهي تمثل درجة مرتفعة جداً من الممارسة من وجهة نظر المعلمات.
تحسن مستوى الممارسات التدريسية لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في جميع المؤشرات التدريسية الخاصة بمهارة التوقع، حيث تراوحت قيم المتوسطات الحسابية بين (19) و(3.88) بانحرافات معيارية تراوحت بين (0.745) و(0.909).
بلغ متوسط الحسابي العام للممارسات التدريسية لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة (050) وهي قيمة تدل على مستوى مرتفع من الممارسات التدريسية في ضوء مهارة التوقع.
المزروعي, الطالبة / صفا احمد محمد. (2025). واقع الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لمهارة التوقع إحدى مهارات التفكير المستقبلي .. مجلة القراءة والمعرفة, 25(284), 97-134. doi: 10.21608/mrk.2025.437227
MLA
الطالبة / صفا احمد محمد المزروعي. "واقع الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لمهارة التوقع إحدى مهارات التفكير المستقبلي .", مجلة القراءة والمعرفة, 25, 284, 2025, 97-134. doi: 10.21608/mrk.2025.437227
HARVARD
المزروعي, الطالبة / صفا احمد محمد. (2025). 'واقع الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لمهارة التوقع إحدى مهارات التفكير المستقبلي .', مجلة القراءة والمعرفة, 25(284), pp. 97-134. doi: 10.21608/mrk.2025.437227
VANCOUVER
المزروعي, الطالبة / صفا احمد محمد. واقع الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لمهارة التوقع إحدى مهارات التفكير المستقبلي .. مجلة القراءة والمعرفة, 2025; 25(284): 97-134. doi: 10.21608/mrk.2025.437227