دور القيادة الريادية في استقطاب المورد البشري لتحقيق التنمية المستدامة في المؤسسات التعليمية بإدارة تعليم جازان .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف دور القيادة الريادية في استقطاب المورد البشري بإدارة تعليم جازان لتحقيق التنمية المستدامة، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي الذي يهتم بدراسة الظاهرة كما هي في الواقع، ويصفها وصفًا دقيقًا، ويعبر عنها كميًا أو كيفيًا، وتكونت عينة الدراسة من (200) معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تطبيق استبانة مكونة من خمسة مجالات في القيادة الريادية متمثلة في (الرؤية الاستراتيجية، الاستباقية والتكيف مع التغيير، الابتكار والتطوير، اتخاذ القرار وإدارة المخاطرة، بناء فرق العمل وتحفيزها)، بهدف الكشف عن دور القيادة الريادية في استقطاب المورد البشري بإدارة تعليم جازان، لتحقيق التنمية المستدامة، وتم إجراء الحسابات الوصفية للاستبانة، وطبقت الاستبانة خلال الفصل الدراسي الثاني 1446هـ.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها قدرة مديري المدارس على تحقيق الرؤية الاستراتيجية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والتي جاءت بدرجة (متوسطة)، كذلك قدرة مديري المدارس على تحقيق الاستباقية والتكيف مع التغيير من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بدرجة (عالية)، وجاءت قدرة مديري المدارس على اتخاذ القرار وإدارة المخاطرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بدرجة (متوسطة)، وجاءت قدرة مديري المدارس على تحقيق بناء فرق العمل وتحفيزها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بدرجة (عالية)، وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الشراكة بين المؤسسات العلمية والبحثية ومؤسسات التربية والتعليم لدعم تحقيق سبل الاستدامة، كما أوصت بنشر الثقافة التنظيمية داخل المؤسسات التعليمية على مختلف المستويات الإدارية التي تسهم في التطوير والابتكار والإبداع والابتعاد عن الروتين الذي يعيق نجاح العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية