يُعد التعلم النشط أحد الاتجاهات الحديثة في تطوير العملية التعليمية، حيث يركز على جعل الطالب محور العملية التعليمية من خلال أساليب تدريسية تفاعلية تعزز من فهمه واستيعابة للمحتوى الدراسي. وتعد مادة الإحصاء من المجالات التي تتطلب تطبيق استراتيجيات تعليمية حديثة بسبب طبيعتها التطبيقية واعتمادها على الفهم العميق والتحليل المنطقي.
يواجه طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري صعوبات متعددة في المهارات الإحصائية، مما يستدعي استخدام استراتيجيات التعلم النشط مثل التعلم التعاوني، العصف الذهني، حل المشكلات، وخرائط المفاهيم. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم أثر تطبيق هذه الاستراتيجيات على تنمية مهارات الطلاب الإحصائية وفهمهم العميق لها .
عبد الغني, الباحثه / منار هشام محمود. (2025). فاعليه استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المهارات الإحصائية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري .. مجلة القراءة والمعرفة, 25(284), 9-30. doi: 10.21608/mrk.2025.437220
MLA
الباحثه / منار هشام محمود عبد الغني. "فاعليه استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المهارات الإحصائية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري .", مجلة القراءة والمعرفة, 25, 284, 2025, 9-30. doi: 10.21608/mrk.2025.437220
HARVARD
عبد الغني, الباحثه / منار هشام محمود. (2025). 'فاعليه استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المهارات الإحصائية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري .', مجلة القراءة والمعرفة, 25(284), pp. 9-30. doi: 10.21608/mrk.2025.437220
VANCOUVER
عبد الغني, الباحثه / منار هشام محمود. فاعليه استراتيجيات التعلم النشط في تنمية المهارات الإحصائية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري .. مجلة القراءة والمعرفة, 2025; 25(284): 9-30. doi: 10.21608/mrk.2025.437220