التراخي التنظيمي لدى مديري المدارس في النقب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الخليل كلية الدراسات العليا تخصص القيادة التربوية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى التراخي التنظيمي (الأنظمة والقوانين، والمهمات الإدارية والفنية، والدور الرقابي والتقييم، وعلاقة المدير مع المعلمين، وعلاقة المدير مع الطلبة) لدى مديري المدارس في النقب من وجهة نظر المعلمين، حيث طبقت استبانة على عينة عشوائية مكونة من (120) معلماً ومعلمة يدرسون في مدارس النقب، وقد اتبع المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية تبين أن مستوى التراخي التنظيمي لدى مدير المدراس في النقب من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة مرتفعة، وأظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) في متوسطات الأنظمة والقوانين لدى مديري المدارس في النقب من وجهة نظر المعلمين (الجنس، والمؤهل العلمي،  وسنوات الخبرة). وأوصت الدراسة بعدة توصيات كان أبرزها إيجاد آليات منسابة لاختيار القادة الإداريين في مدارس النقب وفق معايير وضوابط دقيقة لوضع القائد المناسب في المكان المناسب بهدف تقليل مستوى التراخي التنظيمي في هذه المدارس، وإعادة تنظيم الهياكل التنظيمية للمدارس بحيث يكون هناك تحديد واضح للمهمات والمسؤوليات لجميع العاملين. تقوية المهارات الفنية لدى مديري المدارس، وتحسين قدرتهم على تزويد مدارسهم بالاحتياجات والمتطلبات اللازمة للعملية التعليمية والتربوية.

الكلمات الرئيسية