فاعلية برنامج قائم على استخدام التكنولوجيا الحديثة لتنمية مهارات التواصل البصري لدى أطفال التوحد .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

صحة نفسية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتحقق من فعالية برنامج قائم على استخدام التكنولوجيا الحديثة لتنمية مهارات التواصل البصري لدى أطفال التوحد، وأجريت على عينة مكونة طفلين من أطفال التوحد يبلغان خمس سنوات من العمر في الامارات العربية (أبو ظبي ، مركز كوين أف ناتشر)، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي لتنفيذ إجراءات الدراسة، وتم استخدام مقياس التواصل البصري( من إعداد الباحثة) والبرنامج القائم على استخدام التكنولوجيا الحديثة ( من إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المستخدم حيث وجدت فروق على مقياس مهارات التواصل البصري في القياسين القبلي والبعدي لدى طفلي التوحد لصالح القياس البعدي ، واشارت النتائج الى عدم وجود فروق لدى طفلي التوحد على مقياس التواصل البصري في القياس البعدي والتتبعي، وأوصت الباحثة بضرورة الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة لدعم التواصل البصري لدى وأطفال التوحد.
The current study aims to examine the effectiveness of a program based on the use of modern technology to enhance visual communication for autistic children. The study was conducted on two autistic children, aged five years. A quasi-experimental methodology was employed to implement the research procedures. The researcher-developed visual communication scale and a program based on modern technology. The findings revealed the effectiveness of the program, as significant differences were found on the visual communication between the pre-test and post-test, favoring the post-test results. Additionally, the results indicated no significant differences between the post-test and follow-up assessments on the visual communication scale for the child. The researcher recommended the use of modern technology to support visual communication among autistic children.

الكلمات الرئيسية