فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج من الإنشاد الديني في تنمية التذوق الموسيقي والتفاعل الاجتماعي والوجداني لدى الطلاب غير المتخصصين بكلية التربية النوعية
يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير برنامج مقترح يعتمد على نماذج من الإنشاد الديني في تنمية التذوق الموسيقي لدى الطلاب غير المتخصصين في الموسيقى. تم تصميم البرنامج بحيث يتضمن مجموعة من الأنشطة السمعية التي تساعد الطلاب على فهم وتقدير العناصر الأساسية في الموسيقى مثل النغم، والإيقاع، والتعبير الصوتي. وقد تم اختيار الإنشاد الديني بسبب ارتباطه الوثيق بالثقافة العامة واحتوائه على عناصر موسيقية قريبة من اهتمامات المتعلمين.
تم تطبيق البرنامج على عينة من الطلاب غير المتخصصين في الموسيقى، باستخدام اختبار معرفي من نوع الاختيار من متعدد لقياس مستوى التذوق الموسيقي قبل وبعد تنفيذ البرنامج المقترح وتأثير التفاعل الاجتماعي والوجداني
أظهرت نتائج البحث تحسنًا ملحوظًا في مستوى التذوق الموسيقي لدى الطلاب بعد البرنامج المقترح ، مما يشير إلى أن استخدام الإنشاد الديني يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتنمية التذوق الموسيقي والتفاعل الاجتماعي والوجداني لدى غير المتخصصين.
زيد, أ.م.د/ سلوى حسن ابراهيم. (2024). فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج من الإنشاد الديني في تنمية التذوق الموسيقي والتفاعل الاجتماعي والوجداني لدى الطلاب غير المتخصصين بكلية التربية النوعية. مجلة القراءة والمعرفة, 24(268), 261-295. doi: 10.21608/mrk.2024.434977
MLA
أ.م.د/ سلوى حسن ابراهيم زيد. "فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج من الإنشاد الديني في تنمية التذوق الموسيقي والتفاعل الاجتماعي والوجداني لدى الطلاب غير المتخصصين بكلية التربية النوعية", مجلة القراءة والمعرفة, 24, 268, 2024, 261-295. doi: 10.21608/mrk.2024.434977
HARVARD
زيد, أ.م.د/ سلوى حسن ابراهيم. (2024). 'فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج من الإنشاد الديني في تنمية التذوق الموسيقي والتفاعل الاجتماعي والوجداني لدى الطلاب غير المتخصصين بكلية التربية النوعية', مجلة القراءة والمعرفة, 24(268), pp. 261-295. doi: 10.21608/mrk.2024.434977
VANCOUVER
زيد, أ.م.د/ سلوى حسن ابراهيم. فاعلية برنامج مقترح قائم على نماذج من الإنشاد الديني في تنمية التذوق الموسيقي والتفاعل الاجتماعي والوجداني لدى الطلاب غير المتخصصين بكلية التربية النوعية. مجلة القراءة والمعرفة, 2024; 24(268): 261-295. doi: 10.21608/mrk.2024.434977