مقدم خدمات دعم التميز المدرسي في مجال نواتج التعلم بالمملكة العربية السعودية
10.21608/mrk.2025.428571
المستخلص
هدفت الدراسة التعرف على بعض العوامل التي تؤثر على نواتج التعلم في التعليم الابتدائي في المملكة العربية السعودية، والكشف عن كيفية رفع أساليب التدريس وأساليب التقويم لتحقيق نتائج أفضل في التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، وذلك من خلال استطلاع لأفضل التجارب والممارسات العالمية، وهي : (تجربة الولايات المتحدة الأمريكية - تجربة سنغافورة - تجربة فنلندا) في رفع نواتج التعلم، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج المقارن من خلال استعراض الأدبيات والدراسات السابقة المُتعلقة ببعض الخبرات العالمية، في ضوء بعض الخبرات العالمية (تجربة الولايات المتحدة الأمريكية - تجربة سنغافورة - تجربة فنلندا)، وتوصلت الدراسة إلى وضع بعض الاستراتيجيات والمقترحات لرفع نواتج التعلم في مدارس التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية.
The study aimed to identify some of the factors that affect learning outcomes in primary education in the Kingdom of Saudi Arabia, and to reveal how to raise teaching methods and assessment methods to achieve better results in primary education in the Kingdom of Saudi Arabia, through a survey of the best international experiences and practices, namely: (the experience of the United States of America - the experience of Singapore - the experience of Finland) in raising learning outcomes. To achieve this goal, the study used the comparative analytical approach by reviewing the literature and previous studies related to some international experiences, in light of some international experiences (the experience of the United States of America - the experience of Singapore - the experience of Finland). The study reached the development of some strategies and proposals to raise learning outcomes in primary schools in the Kingdom of Saudi Arabia.
آل هملان, د./ رنا فرحان. (2025). رفع نواتج التعلم في مدارس التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض الخبرات العالمية.. مجلة القراءة والمعرفة, 25(283), 71-104. doi: 10.21608/mrk.2025.428571
MLA
د./ رنا فرحان آل هملان. "رفع نواتج التعلم في مدارس التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض الخبرات العالمية.", مجلة القراءة والمعرفة, 25, 283, 2025, 71-104. doi: 10.21608/mrk.2025.428571
HARVARD
آل هملان, د./ رنا فرحان. (2025). 'رفع نواتج التعلم في مدارس التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض الخبرات العالمية.', مجلة القراءة والمعرفة, 25(283), pp. 71-104. doi: 10.21608/mrk.2025.428571
VANCOUVER
آل هملان, د./ رنا فرحان. رفع نواتج التعلم في مدارس التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض الخبرات العالمية.. مجلة القراءة والمعرفة, 2025; 25(283): 71-104. doi: 10.21608/mrk.2025.428571