تهدف الدراسة الحالية لقياس فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالفن لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال الموهوبين في المرحلة الابتدائية، وتم استخدام منهج دراسة الحالة القائم على المنهج شبه التجريبي، وتألفت عينة البحث من حالة واحدة لطفل يبلغ من العمر 7 سنوات بالصف الثاني الابتدائي، وتألفت أدوات الدراسة من مقياس مهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفال المرحلة الابتدائية، والبرنامج الإرشادي القائم على الفن وكلاهما من إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة لوجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات التواصل الاجتماعي لدى الطفل لصالح القياس البعدي وعدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات التواصل الاجتماعي، وأوصت الدراسة بضرورة الاستعانة بالبرامج الإرشادية ولا سيما العلاج بالفن لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال.
The current research aims to assess the effectiveness of an art-based counseling program in developing social communication skills among gifted children in elementary school. A case study methodology utilizing a quasi-experimental design was employed, focusing on a single participant—a 7-year-old girl in the second grade. The study tools included a scale for social communication skills among elementary school children and the art-based counseling program, both developed by the researcher. The findings revealed significant differences between pre- and post-test on the social communication skills scale, favoring the post-test results, while no significant differences were found between the post-test and follow-up measurements. The study recommends the necessity of utilizing counseling programs, particularly art therapy, to enhance social communication skills in children.
نعيم, الباحثة / نادين معين. (2025). فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالفن لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال الموهوبين في المرحلة الابتدائية .. مجلة القراءة والمعرفة, 25(283), 9-70. doi: 10.21608/mrk.2025.428568
MLA
الباحثة / نادين معين نعيم. "فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالفن لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال الموهوبين في المرحلة الابتدائية .", مجلة القراءة والمعرفة, 25, 283, 2025, 9-70. doi: 10.21608/mrk.2025.428568
HARVARD
نعيم, الباحثة / نادين معين. (2025). 'فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالفن لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال الموهوبين في المرحلة الابتدائية .', مجلة القراءة والمعرفة, 25(283), pp. 9-70. doi: 10.21608/mrk.2025.428568
VANCOUVER
نعيم, الباحثة / نادين معين. فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالفن لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال الموهوبين في المرحلة الابتدائية .. مجلة القراءة والمعرفة, 2025; 25(283): 9-70. doi: 10.21608/mrk.2025.428568