هدف البحث الحالي ألي التعرف علي فاعلية الانشطة المقترحة القائمة علي استخدام الخرائط الالكترونية في تنميه مهارات التجول المكاني لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي, ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد (قائمة مهارات التجول المكاني), وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد اختبار للتجول المكاني والمهارات المرتبطة بها, وتكونت عينة الدراسة من(30) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الاعدادي من مدرسة زبيدة الاعدادية التابعة لإدارة آيتاي البارود بمحافظة البحيرة, وقد تم تطبيق اختبار التجول الافتراضي علي عينة البحث قبلياً, ثم استخدام الانشطة المقترحة القائمة علي الخرائط الالكترونية, ثم تم تطبيق الاختبار بعدياً علي عينة الدراسة للتعرف علي فاعلية أنشطة الخرائط الالكترونية في تنمية مهارات التجول المكاني, وقد أوضحت النتائج وجود فرق ذا دلالة احصائية بين متوسط درجات التلاميذ قبلياً وبعدياً لصالح التطبيق البعدي في اختبار التجول الافتراضي والمهارات المرتبطة به, وقد أوصي البحث بضرورة الاهتمام بأنشطة الخرائط الالكترونية ودمجها في تعليم وتعلم الجغرافيا لمها لها من الفاعلية في تنمية مهارات التجول المكاني.
إبراهيم, الباحث / يوسف رفاعي شحاتة. (2025). فاعلية أنشطة جغرافية مقترحة قائمة علي استخدام الخرائط الالكترونية لتنمية مهارات التجول المكاني لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي .. مجلة القراءة والمعرفة, 25(282), 243-273. doi: 10.21608/mrk.2025.421551
MLA
الباحث / يوسف رفاعي شحاتة إبراهيم. "فاعلية أنشطة جغرافية مقترحة قائمة علي استخدام الخرائط الالكترونية لتنمية مهارات التجول المكاني لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي .", مجلة القراءة والمعرفة, 25, 282, 2025, 243-273. doi: 10.21608/mrk.2025.421551
HARVARD
إبراهيم, الباحث / يوسف رفاعي شحاتة. (2025). 'فاعلية أنشطة جغرافية مقترحة قائمة علي استخدام الخرائط الالكترونية لتنمية مهارات التجول المكاني لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي .', مجلة القراءة والمعرفة, 25(282), pp. 243-273. doi: 10.21608/mrk.2025.421551
VANCOUVER
إبراهيم, الباحث / يوسف رفاعي شحاتة. فاعلية أنشطة جغرافية مقترحة قائمة علي استخدام الخرائط الالكترونية لتنمية مهارات التجول المكاني لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي .. مجلة القراءة والمعرفة, 2025; 25(282): 243-273. doi: 10.21608/mrk.2025.421551