الادارة المستدامة مدخل لتجويد ثقافة البراعة المؤسسية بالمدارس الرسمية للغات ( دراسة تحليلية ).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الزقازيق كلية التربية قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

يهدف البحث الى دراسة الادارة المستدامة كمدخل لتجويد ثقافة البراعة المؤسسية فى المدارس الرسمية للغات بمصر ، حيث تواجة هذه المدارس تحديات تتطلب اساليب ادارية حديثة ومتطورة ، وقد استخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى للتعرف على الاسس النظرية للادارة المستدامة والبراعة المؤسسية ، الى جانب تقييم واقع المدارس الرسمية للغات بمصر .
وتوصلت الدراسة الى ان الادارة المستدامة تساهم فى تحسين الاداء الادارى وتعزيز الابتكار والاستدامة فى المؤسسات التعليمية من خلال تبنى ممارسات متطورة تدعم المرونة التظيمية ،  والاستكشاف ،والابتكار،و صقل الكفاءات القائمةواستغلالها والتى تعتبر تحقيقا لابعاد البراعة المؤسسية .
وفى ضوء هذه النتائج ، يقترح البحث اهم المقترحات الاجرائية تعتمد على تطوير القيادات المدرسية ، وتحفيز الابتكار وتعزيز الااستدامة الادارية من خلال استدامة التخطيط ،والمتابعة ، والمراقبة، والقييم،لضمان تحقيق جودة الاداء المؤسسى ،مما يسهم فى خلق بيئة تعليمية تنافسية مستدامة.

الكلمات الرئيسية