إن المدرسة هي مؤسسة تربوية اجتماعية مهمة، حُظيت بالاهتمام والبحث منذ زمن طويل. فهي تُشارك الأسرة في مسؤولية التنشئة الاجتماعية للطفل، وتنقل إليه القيم الأخلاقية والثقافية والاجتماعية. كما تهتم بتنميته من جميع النواحي: العقلية، الانفعالية، الجسدية، والنفسية. وتخلق له بيئة صالحة لاستثارة فضوله والكشف عن قدراته واستعداداته الفطرية.
حيث يواجه طفل القرن الحادي والعشرين تحديات ومواقف متنوعة في مختلف المجالات، التعليمية والاجتماعية والنفسية والعقلية. هذه التحديات تتطلب منه أن يمتلك مهارات ذاتية محددة، مثل القيادة والاستقلالية والجرأة وتحمل المسؤولية واتخاذ القرار. لذلك، يجب على خبراء التربية والتعليم أن يهتموا بوضع مناهج محفزة لتنمية هذه المهارات لدى الطفل، حتى يكون قادرًا على مواجهة كافة المواقف التي يتعرض لها أثناء طفولته. لذا تنمية القيادة الذاتية والاجتماعية لدى أطفال الروضة ضرورة لبناء مستقبل أفضل لهم وللمجتمع(Abeer Al-Qaysi, et al., 2023, 294)
محمد, الباحثة / ولاء سعيد ابو العلا. (2025). برنامج إرشادي قائم على الأنشطة اللاصفية لخفض أعراض اضطراب التحدي المعارض لدى عينة من الاطفال.. مجلة القراءة والمعرفة, 25(282), 83-142. doi: 10.21608/mrk.2025.421538
MLA
الباحثة / ولاء سعيد ابو العلا محمد. "برنامج إرشادي قائم على الأنشطة اللاصفية لخفض أعراض اضطراب التحدي المعارض لدى عينة من الاطفال.", مجلة القراءة والمعرفة, 25, 282, 2025, 83-142. doi: 10.21608/mrk.2025.421538
HARVARD
محمد, الباحثة / ولاء سعيد ابو العلا. (2025). 'برنامج إرشادي قائم على الأنشطة اللاصفية لخفض أعراض اضطراب التحدي المعارض لدى عينة من الاطفال.', مجلة القراءة والمعرفة, 25(282), pp. 83-142. doi: 10.21608/mrk.2025.421538
VANCOUVER
محمد, الباحثة / ولاء سعيد ابو العلا. برنامج إرشادي قائم على الأنشطة اللاصفية لخفض أعراض اضطراب التحدي المعارض لدى عينة من الاطفال.. مجلة القراءة والمعرفة, 2025; 25(282): 83-142. doi: 10.21608/mrk.2025.421538