تعد اللغة العربية وسيلة للتواصل بين أفراد المجتمع؛ فبها يكتسب المرء المفاهيم والمهارات و المعارف المختلفة، و يحافظ على عاداته و تقاليده و ثقافته، و بها يتفاعل مع مجتمعه (عبدالرحمن محمود، 2007)، كما أنها أداة الفرد للتعبير عن احتياجاته و مشاعره، و رفع مستوى تحصيله الدراسي، و بها يتفاعل في الموقف التعليمي: استماعا و تحدثا و قراءة و كتابة ( الناقة، 2017، 123)، و من خلالها يمكن للأفراد التعبير عن أفكارهم، و المساهمة في الحوار و النقاشات الفكرية، كما تعد اللغة العربية أداة حفظ الهوية الثقافية و التراثية للأمة العربية.
و تعد مهارات النحو من أهم فنون اللغة العربية؛ فهي تصورات عقلية مجردة تتكون لدى التلاميذ تجاه المصطلحات النحوية المقررة عليهم، و تحديد صفاتها، و خصائصها المميزة (محمود و آخرون، 2020).
رفاعي, الباحثة / فاطمة صفوت عبدالحليم. (2025). " إستراتيجية قائمة على نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات النحو لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ". مجلة القراءة والمعرفة, 25(281), 123-140. doi: 10.21608/mrk.2025.416236
MLA
الباحثة / فاطمة صفوت عبدالحليم رفاعي. "" إستراتيجية قائمة على نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات النحو لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي "", مجلة القراءة والمعرفة, 25, 281, 2025, 123-140. doi: 10.21608/mrk.2025.416236
HARVARD
رفاعي, الباحثة / فاطمة صفوت عبدالحليم. (2025). '" إستراتيجية قائمة على نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات النحو لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي "', مجلة القراءة والمعرفة, 25(281), pp. 123-140. doi: 10.21608/mrk.2025.416236
VANCOUVER
رفاعي, الباحثة / فاطمة صفوت عبدالحليم. " إستراتيجية قائمة على نماذج ما بعد البنائية لتنمية مهارات النحو لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ". مجلة القراءة والمعرفة, 2025; 25(281): 123-140. doi: 10.21608/mrk.2025.416236