هدفت الدراسة التعرف على مستوى الأداء التدريسي لمعلمي مدارس مرحلة التعليم الثانوي في محافظة المهرة باليمن وعلاقته بالرضا الوظيفي من وجهة نظرهم، في مجالات الأداء التدريسي: (التخطيط، التنفيذ، التقويم) ومجالات الرضا الوظيفي: (طبيعة العمل، الراتب والحوافز، المكانة الاجتماعية للمعلم) في ضوء متغيرات الدراسة (الجنس، سنوات الخبرة، التخصص)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بنوعيه المسحي والارتباطي، تكونت عينة الدراسة (185) معلماً ومعلمة من معلمي مدارس مرحلة التعليم الثانوي، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، وتم تطوير أداة البحث (الاستبانة) لتحقيق أهداف الدراسة، والتي تضمنت (46) فقرة موزعة على محورين، المحور الأول الأداء التدريسي، وبه ثلاثة مجالات، والمحور الثاني: الرضا الوظيفي وبه ثلاثة مجالات، و تم التأكد من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الأداء التدريسي لمعلمي مدارس مرحلة التعليم الثانوي في محافظة المهرة باليمن من وجهة نظرهم كان كبيراً، ومستوى الرضا الوظيفي لديهم كان متوسطاً، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لكل مجال من مجالات الأداء التدريسي وفي محور الأداء التدريسي ككل وفقاً ومتغير الجنس، ومتغير سنوات الخبرة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال التنفيذ ولصالح الفئة التي سنوات خبرتها (أكثر من 10 سنوات)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لكل مجال من مجالات محور الأداء التدريسي وفقاً لمتغير التخصص، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال التخطيط لصالح معلمي مدارس المرحلة الثانوية تخصص (علمي)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى الرضا الوظيفي لدى لمعلمي المرحلة الثانوية في محافظة المهرة باليمن من وجهة نظرهم وفقاً لمتغير الجنس، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال الراتب والحوافز ولصالح الإناث، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لكل مجال من مجالات الرضا الوظيفي وفي المحور ككل وفقاً ومتغير سنوات الخبرة، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال الراتب والحوافز لصالح الفئة التي سنوات خبرتها (أقل من 5 سنوات)، وجود علاقة ارتباطية طردية موجبة بين بين مستوى الأداء التدريسي لمعلمي مدارس مرحلة التعليم الثانوي في محافظة المهرة باليمن والرضا الوظيفي لديهم من وجهة نظرهم وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بالعمل على زيادة رواتب وحوافز المعلمين والمعلمات، و تطوير النمو المهني للمعلمين، إشراك المعلم في عملية اتخاذ القرارات التربوية والمدرسية مما يزيد من شعوره بالانتماء للمهنة.
كلشات, أ. لبنى صالح علي. (2025). مستوى الأداء التدريسي لمعلمي مدارس مرحلة التعليم الثانوي في محافظة المهرة باليمن وعلاقته بالرضا الوظيفي من وجهة نظرهم .. مجلة القراءة والمعرفة, 25(281), 249-292. doi: 10.21608/mrk.2025.416226
MLA
أ. لبنى صالح علي كلشات. "مستوى الأداء التدريسي لمعلمي مدارس مرحلة التعليم الثانوي في محافظة المهرة باليمن وعلاقته بالرضا الوظيفي من وجهة نظرهم .", مجلة القراءة والمعرفة, 25, 281, 2025, 249-292. doi: 10.21608/mrk.2025.416226
HARVARD
كلشات, أ. لبنى صالح علي. (2025). 'مستوى الأداء التدريسي لمعلمي مدارس مرحلة التعليم الثانوي في محافظة المهرة باليمن وعلاقته بالرضا الوظيفي من وجهة نظرهم .', مجلة القراءة والمعرفة, 25(281), pp. 249-292. doi: 10.21608/mrk.2025.416226
VANCOUVER
كلشات, أ. لبنى صالح علي. مستوى الأداء التدريسي لمعلمي مدارس مرحلة التعليم الثانوي في محافظة المهرة باليمن وعلاقته بالرضا الوظيفي من وجهة نظرهم .. مجلة القراءة والمعرفة, 2025; 25(281): 249-292. doi: 10.21608/mrk.2025.416226