فاعلية برنامج إليكتروني مقترح قائم على القصص الرقمية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الوعي الصوتي والكفاءة اللغوية في الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بكلية التربية جامعة الفيوم
10.21608/mrk.2025.416221
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية برنامج إليكتروني مقترح قائم على القصص الرقمية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الوعي الصوتي والكفاءة اللغوية في الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ وقد اعتمد الباحث على المنهجين الوصفي في تحديد ووصف مشكلة البحث وعلى المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي في إجراء تجربة البحث والتوصل إلى النتائج؛ ولتحقيق هدف البحث فقد أعدَّ الباحث قائمة بمهارات الوعي الصوتي، وقائمة بمهارات الكفاءة اللغوية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وعلى ضوء نتائج القائمتين أعدَّ الباحث برنامجًا إليكترونيًّا قائمًا القصص الرقمية لتنمية المهارات التي أسفرت عنها نتائج القائمتين، وأعدَّ اختبارين: الأول: لقياس مهارات الوعي الصوتي، والثاني: لقياس مهارات الكفاءة اللغوية، واختار الباحث مجموعة البحث وهم مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدرسة ملحقة المعلمين بكيمان فارس بلغ عددها (38) تلميذا وتلميذة، وطبَّق عليها الاختبارين قبليًّا ودرس البرنامج الإليكتروني المقترح القائم على القصص الرقمية، وطبق الاختبارين بعديًّا، وبعد معالجة النتائج إحصائيًّا توصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الوعي الصوتي، والكفاءة اللغوية في الاستماع لدى تلاميذ مجموعة البحث.
وعلى ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بما يلي: إعداد برامج إليكترونية قائمة على القصص الرقمية لتنمية مهارات اللغة العربية الأخرى لدى معلمي ومتعلمي اللغة العربية، وعقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية للتدريب على استخدام البرامج الإليكترونية في تدريس فروع اللغة العربية، والاهتمام بتنمية مهارات الوعي الصوتي والكفاءة اللغوية في المراحل التعليمية المختلفة وبخاصة في المرحلة الابتدائية.
The current research aimed at investigating the effectiveness of a proposed electronic program based on digital stories in teaching the Arabic language for developing phonological awareness skills and listening proficiency among primary school students. The researcher relied on the descriptive approach to identify and describe the research problem and the quasi-experimental design to conduct the research experiment. To achieve the research aim, the researcher prepared a list of phonological awareness skills and a list of the necessary linguistic proficiency skills for primary school students. Based on the results of these two lists, the researcher developed an electronic program based on digital stories to enhance the skills identified by the lists results. The researcher also prepared two tests: the first to measure the phonological awareness skills, and the second to measure the listening proficiency skills. The research sample consisted of 38 third-grade students from Molhakat Al -Moalmeen School in Keman Fares. The two tests were applied pre- and post-implementation of the proposed electronic program based on digital stories. After statistically processing the results, the research concluded that the proposed program was effective in developing phonological awareness skills listening proficiency among the research group students.
Based on the research results, the researcher recommended the following: preparing electronic programs based on digital stories for developing other Arabic language skills among Arabic language teachers and learners, conducting training courses for Arabic language teachers on using electronic programs in teaching various branches of the Arabic language, and focusing on developing phonological awareness skills and linguistic competence at different educational stages, especially in the primary stage.
محمد, د / محمد عويس القرني إبراهيم. (2025). فاعلية برنامج إليكتروني مقترح قائم على القصص الرقمية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الوعي الصوتي والكفاءة اللغوية في الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .. مجلة القراءة والمعرفة, 25(281), 9-98. doi: 10.21608/mrk.2025.416221
MLA
د / محمد عويس القرني إبراهيم محمد. "فاعلية برنامج إليكتروني مقترح قائم على القصص الرقمية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الوعي الصوتي والكفاءة اللغوية في الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .", مجلة القراءة والمعرفة, 25, 281, 2025, 9-98. doi: 10.21608/mrk.2025.416221
HARVARD
محمد, د / محمد عويس القرني إبراهيم. (2025). 'فاعلية برنامج إليكتروني مقترح قائم على القصص الرقمية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الوعي الصوتي والكفاءة اللغوية في الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .', مجلة القراءة والمعرفة, 25(281), pp. 9-98. doi: 10.21608/mrk.2025.416221
VANCOUVER
محمد, د / محمد عويس القرني إبراهيم. فاعلية برنامج إليكتروني مقترح قائم على القصص الرقمية في تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الوعي الصوتي والكفاءة اللغوية في الاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .. مجلة القراءة والمعرفة, 2025; 25(281): 9-98. doi: 10.21608/mrk.2025.416221