بناء قائمة مُقترَحة لكفايات الذكاء الرقمي اللازمة لتطوير أداء معلِّمي العلوم في ضوء التحوُّل نحو العصر الرقمي .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بجامعة أم القرى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقديم قائمة مُقترَحة بكفايات الذكاء الرقمي اللازم توفُّرها لدى معلِّمي العلوم في ضوء العصر الرقمي، ولتحقيق هذا الهدف؛ تمَّ استخدام طريقة دلفي لجمع وجهات النظر، وجرَى التصـويت حول بنود الاستبانات شِبْه المفتوحة من (١٨) خبيرًا، في مجال تدريس العلوم والحاسب الآلي، وفي تقنيات وتكنولوجيا التعليم، وبَعد أربع جولات من الاستطلاع؛ خلصت نتائج الدراســة إلى تقــديم القائمة المقترحة لكفايــات معلــم العلوم للذكاء الرقمي، وقــد تكوَّنــت القائمــة المقترحة مــن أربع كفايات رئيسة، هي: ( ثقافة الذكاء الرقمي، المواطنة الرقمية، الإبداع الرقمي، الريادة التنافسية الرقمية)، يندرج تحــت كلٍّ منها عددٌ من الكفايــات الفرعية، في صورة عددٍ من المؤشرات الدالة على تحقُّق الكفاية، وأوصت الدراســة بالاســتفادة من القائمة المقترحة في برامج إعداد وتدريب المعلِّمين، بالإضافة إلى تضمين كفايات الذكاء الرقمي في الواجبات الوظيفية للمُعلِّمين، وفي معايير تقويم أدائهم الوظيفي.
 

الكلمات الرئيسية