تنمية الأداء التدريسي لمعلمي الأزهر الشريف بالمرحلة الثانوية الأزهرية في تدريس العلوم الشرعية باستخدام بحوث الفعل .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

يشغل التعليم الأزهري بصفة عامة مكاناً بارزاً في العالم الإسلامي، وذلك لما يقع عليه من مسئولية الحفاظ على القيم الإسلامية ومحاربة أي غزو يمثل تهديداً مباشراً لها، وإكساب الفرد سمات وصفات المواطن الصالح، حيث تعمل مضامينه على تنمية الشخصية الإنسانية في مختلف جوانب الحياة البدنية والعقلية والاجتماعية والروحية والجمالية، كما يركز على مقومات الاستقلالية في الفكر والمبادأة والاختيار وإصدار الأحكام.
    وفي ضوء ما تشهده مصر من تطور متزايد في العملية التعليمية وحتى لا يكون الأزهر الشريف في معزل عن هذا التطور ، وانطلاقًا من قول الله تعالى :﴿ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوۡمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمۡۗ (الرعد ،11) ، جاءت فكرة البحث الحالي لبناء برنامج قائم على بحوث الفعل لتنمية مهارات الأداء التدريسي لمعلمي العلوم الشرعية  بالمرحلة الثانوية بالأزهر الشريف .
وتتمثل مصادر الإحساس بمشكلة البحث فيما يلى :
 
مصادر الإحساس بالمشكلة:
وقد استشعر الباحث مشكلة هذا البحث من عدة مصادر من بينها:

توصيات ونتائج الدراسات السابقة :

حيث أكدت دراسة كل من أسماء على(2003) وهدى القرشي(2008) عبد الحميد اللقماني(2009) على أهمية استخدام المعلمين للتقنيات في تدريسهم لجميع المواد الدراسية.