"فاعلية توظيف نموذج نيدهام البنائي فى تدريس الإقتصاد المنزلى لتنمية عمق المعرفة العلمية والإزدهار النفسي لتلميذات المرحلة الإعدادية بطيئ التعلم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الإقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

المستخلص

الهدف من البحث:هدف البحث الحالي التعرف علي فاعلية توظيف نموذج نيدهام البنائي فى تدريس الإقتصاد المنزلى لتنمية عمق المعرفة العلمية والإزدهار النفسي لتلميذات المرحلة الإعدادية بطيئ التعلم.
منهج البحث: إتبع البحث الحالي المنهج الوصفى التحليلي: عند إعداد الإطار النظري وأدوات البحث وتفسير نتائجه. والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) ذات التطبيقين (القبلي- البعدي).
عينة البحث:تكونت عينة البحث من (30) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بطيئ التعلم - مدرسة بولاق الإعدادية بنات – إدارة غرب القاهرة - محافظة القاهرة.
وأسفرت النتائج عن:
1- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار عمق المعرفة العلمية لصالح المجموعة التجريبية
2- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات التلميذات بالمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار عمق المعرفة العلمية لصالح التطبيق البعدي
3- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة وتلميذات المجموعة التجريبية في مقياس الازدهار النفسي البعدي لصالح المجموعة التجريبية
4- وجود  فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات التلميذات بالمجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الازدهار النفسي لصالح التطبيق البعدي
5- توجد علاقية ارتباطية موجبة بين مستويات عمق المعرفة العلمية وتحقيق الازدهار النفسي لتلميذات الصف الأول الإعدادي بطيئ التعلم بعد التدريس باستخدام نموذج نيدهام البنائي.

الكلمات الرئيسية