فاعلية برنامج مقترح قائم على النظم النحوي في تنمية بعض مهارات الإعراب لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية بنين بالقاهرة-جامعة الأزهر

10.21608/mrk.2024.392323

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على النظم النحوي في تنمية بعض مهارات الإعراب لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي؛ وتمثل مجتمع البحث في جميع طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري بجمهورية مصر العربية للعام الدراسي 2023-2024م؛ وتمثلت عينة البحث في فصلين من فصول الصف الأول الثانوي بمعهد المستقبل ع / ث بنين، بمحافظة السويس، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، فصل للمجموعة التجريبية وعدده 30 طالبا، وآخر للمجموعة الضابطة وعدده 30 طالبا، وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات الإعراب تم إعداده في ضوء قائمة مُحكَّمة لمهارات الإعراب، وبعد جمع البيانات وتحليلها أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على النظم النحوي في تنمية بعض مهارات الإعراب لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الإعراب، كما أوصى بتوظيف فكرة النظم النحوي في تدريس مادة النحو وتنمية مهارات الإعراب، كذلك أوصى بالاستفادة من محتوى البرنامج المتمثل في موضوعات أساسية ومتنوعة لتنمية مهارات الإعراب. 
ABSTRACT
The current study aimed to investigate the effectiveness of a proposed program based on grammatical systems in developing Some parsing skills among first-year Al-Azhar secondary school students. To achieve this objective, the researcher employed a quasi-experimental methodology. The research population consisted of all first-year Al-Azhar secondary school students across the Arab Republic of Egypt for the 2023-2024 academic year. The research sample included two randomly selected classes from the Al-Mustaqbal Institute for Boys (Preparatory and Secondary) in Suez Governorate, with one class acting as the experimental group (30 students) and the other as the control group (30 students). The research tool was a parsing skills test, developed in light of a validated list of parsing skills. After collecting and analyzing the data, the findings revealed the effectiveness of the proposed program based on grammatical systems in developing parsing skills among the first-year Al-Azhar secondary school students. The researcher recommended the need to focus on developing parsing skills, as well as utilizing the concept of grammatical systems in teaching grammar and enhancing parsing abilities. Furthermore, the study suggested leveraging the content of the program, which covers essential and diverse topics, to improve parsing skills.

الكلمات الرئيسية