أثر توظيف الألعاب اللغوية في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال الصف الأول الابتدائي في دولة فلسطين .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جــامــعـة الــدول العـــربيـــــة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم معهــد البحـوث والدراســات العربيــة قســم البحــوث والدراســـات التــربــويــة القــــاهــــــرة

10.21608/mrk.2024.386199

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان أثر توظيف الألعاب اللغوية في تنمية الاستعداد للقراءة لدى أطفال الصف الأول الابتدائي في دولة فلسطين، واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج التجريبي، حيث تم إعداد قائمة بمهارات الاستعداد للقراءة موزعة على ثلاثة محاور: يتناول الأول مهارات النطق ويتناول الثاني مهارات التعرف، ويتناول الثالث مهارات الفهم، كما استخدمت الدراسة اختبارا لقياس مهارات الاستعداد للقراءة، وتكونت عينة الدراسة من 70 تلميذا من تلاميذ الصف الأول الابتدائي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وتضمن 35 تلميذا وتلميذة درسوا باستخدام الألعاب اللغوية، والأخرى ضابطة وتضم 35 تلميذا وتلميذة درسوا باستخدام الطريقة المعتادة، وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية توظيف الألعاب اللغوية في تنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي، حيث تبين من النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الاستعداد للقراءة.

الكلمات الرئيسية