متطلباتُ برامجِ الدراساتِ العليا التربويةِ بجامعةِ القصيمِ في تنميةِ مهاراتِ القرنِ الحادي والعشرينَ لدى طالبَاتِها .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أصول التربية بكلية التربية، جامعة القصيم المملكة العربية السعودية.

10.21608/mrk.2024.386168

المستخلص

هدفت الدِّراسَة التعرف على متطلبات برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة القصيم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالباتها من خلال تحديد معوقات برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة القصيم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر طالباتها، والكشف عن متطلبات تعزيز برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة القصيم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. واستخدمت الدِّراسَة المنهج الوصفي المسحي؛ من خلال أداة الدِّراسَة الاستبانة التي طبقت على مجموعتين، وكان قوام عينة المجموعة الأولى (٢19) طالبة من طالبات الدراسات العليا التربوية، وقوام عينة المجموعة الثانية (91) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس وتوصلت الدِّراسَة إلى عددٍ من النتائج؛ وهي كالآتي: جاءت الموافقة على محور المعوقات التي تواجه برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة القصيم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر طالباتها بدرجة متوسطة، وجاءت الموافقة على محور متطلبات تعزيز برامج الدراسات العليا التربوية بجامعة القصيم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة أعضاء هيئة التدريس بدرجة عالية جداً.

الكلمات الرئيسية