برنامج قائم على مدخل المهام لتنمية مهارات التواصل الشفوي في اللغة العربية للناطقين بغيرها .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

إلى تنمية مهارات التواصل الشفوي في اللغة العربية للناطقين بغيرها لدى طلاب كليات الإلهيات (كليات العلوم الإسلامية) في تركيا من خلال بناء برنامج قائم على مدخل المهام، ومن أجل ذلك أعد الباحث مجموعة من أدوات البحث تمثلت في: استبانة مهارات التواصل الشفوي (الاستماع والتحدث)، واستبانة الحاجات اللغوية الوظيفية الشفوية المناسبتين لطلاب السنة التحضيرية في كليات الإلهيات في المستوى المبتدئ الأدنى (A1)، واستبانة المهام اللغوية الوظيفية الشفوية لبناء البرنامج المقترح، واختبار مهارات الاستماع، واختبار مهارات التحدث، كما أعد برنامجا قائما على مدخل المهام؛ حيث حدد أهدافه، وفلسفته، وأسسه، ومكوناته، وتبنى منهج البحث الوصفي لبناء الإطار النظري وأدوات البحث والبرنامج، والتجريبي حيث استخدم في تطبيق البرنامج تصميما تجريبيا يعتمد على مجموعة واحدة تكونت من (30) طالبا من طلاب السنة التحضيرية في كلية الإلهيات في المستوى المبتدئ الأدنى (مجموعة البحث)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاستماع واختبار التحدث كدرجة كلية ومهارات فرعية كل على حدة لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية البرنامج المقترح القائم على مدخل المهام، وحجم تأثير كبير جدا للبرنامج في تنمية مهارات التواصل الشفوي (الاستماع والتحدث) كدرجة كلية ومهارات فرعية لدى طلاب مجموعة البحث، ووجود علاقة دالة ارتباطية موجبة بين تنمية مهارات الاستماع ومهارات التحدث لدى طلاب مجموعة البحث بعد التدريس بالبرنامج المقترح.

الكلمات الرئيسية