تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر برنامج إثرائي فى تنمية مهارات التفكير التأملي لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الحلقة الإعدادية. تتكون العينة من(20) تلميذا من تلاميذ الحلقة الإعدادية تراوحت أعمارهم ما بين (13 - 15) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (14.58) عامًا، وانحراف معيارى قدره (0.39)., واستخدمت الدراسة الادوات الاتية : مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن: إعداد رافن (ترجمة وتقنين: عماد حسن، 2016),اختبار المسح النيورولوجي السريع (تعريب وتقنين: عبدالوهاب كامل، 1989),بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية (إعداد: فتحي الزيات، 2007) ,مقياس مهارات التفكير التأملي (إعداد: الباحثة), البرنامج الاثرائي (إعداد: الباحثة). توصلت نتائج الدراسة إلى:توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في مهارات التفكير التأملي في القياس البعدي .. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في مهارات التفكير التأملي في القياس البعدي .توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي في مهارات التفكير التأملي لدى المجموعة التجريبية .
جابر, الباحثة / رباب سيف النصر عبد العاطي. (2024). أثر برنامج إثرائي فى تنمية مهارات التفكير التأملي لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الحلقة الإعدادية .. مجلة القراءة والمعرفة, 24(275), 91-124. doi: 10.21608/mrk.2024.381227
MLA
الباحثة / رباب سيف النصر عبد العاطي جابر. "أثر برنامج إثرائي فى تنمية مهارات التفكير التأملي لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الحلقة الإعدادية .", مجلة القراءة والمعرفة, 24, 275, 2024, 91-124. doi: 10.21608/mrk.2024.381227
HARVARD
جابر, الباحثة / رباب سيف النصر عبد العاطي. (2024). 'أثر برنامج إثرائي فى تنمية مهارات التفكير التأملي لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الحلقة الإعدادية .', مجلة القراءة والمعرفة, 24(275), pp. 91-124. doi: 10.21608/mrk.2024.381227
VANCOUVER
جابر, الباحثة / رباب سيف النصر عبد العاطي. أثر برنامج إثرائي فى تنمية مهارات التفكير التأملي لذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الحلقة الإعدادية .. مجلة القراءة والمعرفة, 2024; 24(275): 91-124. doi: 10.21608/mrk.2024.381227