استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية تضافر القرائن النحوية لتنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية تضافر القرائن النحوية لتنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقق هدف البحث استخدم الباحث المنهجين: الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي(التصميم شبه التجريبي)، وأعد الأدوات والمواد البحثية الآتية: قائمة المهارات النحوية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختبار المهارات النحوية، والاستراتيجية المقترحة في ضوء نظرية تضافر القرائن النحوية لتنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ودليل المعلم، وكتاب التلميذ.
    وبعد التأكد من صدق أدوات البحث وثباتها، وضبط المواد البحثية ضبطًا علميًا شرع الباحث في تطبيقها قبليًا على مجموعتي البحث: التجريبية والضابطة، حيث بلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (30) تلميذًا وتلميذة، وبلغ عدد تلاميذ المجموعة الضابطة(30) تلميذًا وتلميذة، وبعد تدريس والاستراتيجية المقترحة في ضوء نظرية تضافر القرائن النحوية لتنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية على مجموعة البحث التجريبية تم التطبيق البعدي لاختبار االمهارات النحوية،  وأسفرت المعالجات الإحصائية عن النتائج الآتية: استخدام الاستراتيجية المقترحة في ضوء نظرية تضافر القرائن النحوية لتنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية كان لها الأثر الإيجابي الفعال في تنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وأن التحسن الواضح في المهارات النحوية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية يرجع إلى فاعلية الاستراتيجية المقترحة في ضوء نظرية تضافر القرائن النحوية لتنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، حيث تم عرض القواعد النحوية وشرحها من خلال تضافر القرائن المعنوية واللفظية، كما تم الاهتمام بالتلميذ والممارسة والخبرة المباشرة من خلال مشاركته الإيجابية، ودوره الفعال في الإعراب الصحيح، كما تم عرض القواعد النحوية بأسلوب شيق وممتع وجذاب للتلاميذ.
    كما أسفرت النتائج عن وجود فـرق دال إحصائيًا بين مـتوسطي درجــات تلاميذ المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المهارات النحوية ككل، وفي كل مهارة فرعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية الاستراتيجية المقترحة في ضوء نظرية تضافر القرائن النحوية لتنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية