فاعلية برنامج في التربية السياسية قائم على المحاكاة ولعب الأدوار لتنمية استيعاب المفاهيم التاريخية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية_ جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج في التربية السياسية قائم على المحاكاة ولعب الأدوار لتنمية استيعاب المفاهيم التاريخية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث الحالى للإجابة عن التالي: كيف يمكن بناء برنامج فى التربية السياسية قائم على المحاكاة ولعب الأدوار لتنمية استيعاب المفاهيم التاريخية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟، ما فاعلية برنامج في التربية السياسية قائم على المحاكاة ولعب الأدوار في تنمية استيعاب المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟، إلى أى مدى يوجد ارتباط بين استيعاب المفاهيم التاريخية والدافعية للإنجاز لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
   واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي- والمنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالمرحلة افعدادية بمدرسة (السلام الإعدادية المشتركة) التابعة لإدارة كفر صقر التعليمية محافظة الشرقية، استخدمت الباحثة اختبار تحصيلي لاستيعاب المفاهيم التاريخية، مقياس الدافعية للإنجاز، وتم تطبيق هذه الأدوات في الفصل الدراسي الثاني خلال العام الدراسي (1445/2023م) علي تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ وقد توصلت نتائج البحث إلى: فاعلية برنامج في التربية السياسية قائم على المحاكاة ولعب الأدوار لتنمية استيعاب المفاهيم التاريخية والدافعية للإنجاز.
 

الكلمات الرئيسية