فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات فهم النص القرائي في مادة كفايات لغوية لدى طلاب المرحلة الثانوية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية- جامعة جازان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية مهارات فهم النص القرائي في مادة كفايات لغوية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؛ حيث تم بناء أداة البحث وتمثلت في اختبار مهارات فهم النص القرائي، ومواد المعالجة التجريبية وتضمنت: برنامجًا قائمًا على استراتيجيات التفكير المتشعب، واختار الباحث التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة باختبار قبلي وبعدي، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية (30) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي، ومجموعة ضابطة (30) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي، وقام الباحث بتطبيق أداة البحث على العينة قبليًا وبعديًا، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات فهم النص القرائي ككل لصالح المجموعة التجريبية، كما توصل أيضًا إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار فهم النص القرائي لمهارات الفهم الحرفي والاستنتاجي والناقد والإبداعي لصالح المجموعة التجريبية. مما يدل على فاعلية البرنامج، وقد أوصى البحث بعدة توصيات من أهمها تدريب المعلمين أثناء الخدمة على استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب، لتنمية مهارات فهم النص القرائي لدى الطلاب، وتبني استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في التدريس لتنمية مهارات فهم النص القرائي في المراحل التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية