مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت استبانة لجمع البيانات. وتكونت عينة الدراسة من (98) من معلمات الطفولة المبكرة في منطقة مكة المكرمة. وتوصلت هذه الدراسة إلى العديد من النتائج الهامَّة وأبرزها أن مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة بمؤشرات صعوبات التعلم النمائية في النمو اللغوي والنمو الحركي والنمو المعرفي والانتباه والبعد الاجتماعي جاء بمستوى متوسط، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.57). كما أكدت النتائج على عدم وجود فروق في معرفة معلمات الطفولة المبكرة بمؤشرات صعوبات التعلم في (النمو اللغوي، والنمو المعرفي، والانتباه والبعد الاجتماعي) وفقاً لاختلاف الخبرة التدريسية والمستوى الأكاديمي. بينما يوجد فروق في مستوى معرفة معلمات الطفولة المبكرة بمؤشرات صعوبات التعلم في النمو الحركي تُعزى لمتغير الخبرة التدريسية ولصالح فئة أكثر من 5 سنوات.

الكلمات الرئيسية