دور الملكية الحزبية للقنوات التلفزيونية العراقية في تشكيل المحتوى البرامجي لها دراسة تطبيقية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب قسم الإعلام

المستخلص

إن ( طبيعة الجماهير وعلاقتها مع - البث التلفزيوني – تترك الكثير من الاثار الهامة على طبيعة جماليات التلفزيون , وعلى الطرق والأساليب المميزة التي يفكر بها التلفزيون بصدد الأنواع المختلفة من مشاهديه, وعلى كيفية مخاطبته لهذه الأنواع , وكيفية تنظيمه لتصوير الواقع والمتخيل المستمدين والمتغذيين من الثقافة الجماهيرية) ([i])
العراق , وهو موضع البحث , تأسست فيه قنوات فضائية ذات تأثير مباشر على عدد من المتابعين من الجمهور , حسب انتماء تلك الفضائية , وطريقة تسويقها للخطاب الاعلامي , او الطائفي احيانا , والفكري والثقافي المنتقى في أحيان أخرى ، وبعد احتلال العراق من قبل القوات الامريكية والبريطانية وحلفائهم عام 2003 شهدت العملية الاعلامية في البلاد تغييرا واضحا وهاما على حد سواء , وشهد الخطاب الإعلامي تغييرات كبيرة , وانفتاحا واسعا بعد ان كانت سلطة الاعلام تابعة الى السلطة الشمولية طيلة فترة حكم حزب البعث الذي قاد البلاد منذ تموز عام 1968 , الى عام 2003 ,  وكانت الاخبار بمثابة تبليغ رسمي يتم إرسالها بشكل مركزي من قبل السلطة العليا.
لذلك نرى من الضروري ان نبحث في دور الملكية الحزبية للقنوات العراقية في تشكيل المحتوى البرامجي لها , خصوصا وان هذه القنوات بات لها الدور الاكبر في ترتيب اولويات الجمهور. اسأل الله أن يوفقنا في هذا البحث.
 
([i])التلفزيون والمجتمع . الخصائص , التأثير, النوعية. الإعلانات  . تأليف البروفيسور جون كونرنر . ترجمة الدكتور أديب خضور . المكتبة الاعلامية . دمشق . 1999 . الطبعة الاولى . ص 11 .