فاعلية إستراتيجية تحليل المهام في تدريس النصوص القرائية في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول (أ) لغة عربية بإدارة منيا القمح التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام إستراتيجية  تحليل المهام  في تدريس النصوص القرائية في تنمية مهارات القراءة التحليلية  لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما ضابطة وعددها (30) تلميذًا من مدرسة الإعدادية بنبن بمنيا القمح، والأخرى تجريبية وعددها (30) تلميذأ من مدرسة الشهيد عادل  عبد الحميد الإعدادية بنين التابعة لإدارة منيا القمح التعليمية بمحافظة الشرقية ، من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي فى الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023/ 2024 م،  وحددت الباحثة مهارات القراءة التحليلية، وأعدت اختبارًا لمهارات القراءة التحليلية، ثم تطبيق الاختبار على المجموعتين تطبيقًا بقبليًا، ثم تدريس موضوعات النصوص القرائية  لتلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية  تحليل المهام ، ثم تطبيق اختبار مهارات القراءة التحليلية على المجموعتين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة تطبيقًا بعديًا، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى مهارات القراءة التحليلية لصالح التلاميذ الذين درسوا باستخدام إستراتيجية  تحليل المهام  في التطبيق البعدي للاختبار. مما يؤكد فاعلية إستراتيجة تحليل المهام في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة بتبنى إستراتيجية تحليل المهام في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى هؤلاء التلاميذ، وضرورة تضمين المناهج مهارات القراءة التحليلية من المرحلة الإبتدائية وحتى المرحلة الثانوية، حتى تكون لدى المعلم والتلميذ رؤية علمية واضحة لتعليم وتعلم القراءة التحليلية.

الكلمات الرئيسية