"تصور مقترح لتطوير وحدة بكتاب التاريخ للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات تحليل النصوص التاريخية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية-جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث: وضع تصور مقترح لتطوير وحدة بكتاب التاريخ للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات تحليل النصوص التاريخية، ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد وضبط مواد وأدوات البحث التالية: إعداد قائمة مهارات تحليل النصوص التاريخية اللازم تواجدها في كتاب التاريخ للصف الأول الثانوي، تحليل محتوى الوحدة الرابعة بكتاب التاريخ  للصف الأول الثانوي في ضوء قائمة مهارات تحليل النصوص التاريخية، إعداد قائمة بمعايير اختيار النصوص التاريخية الخارجية، بناء تصور مقترح لتطوير الوحدة الرابعة بكتاب التاريخ للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات تحليل النصوص التاريخية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي.
وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج وأهمها: ضعف مستوى تناول مهارات تحليل النصوص التاريخية في محتوي الوحدة الرابعة بكتاب التاريخ للصف الأول الثانوي، وقدم البحث تصور مقترح لتطوير الوحدة الرابعة بكتاب التاريخ للصف الأول الثانوي في ضوء مهارات تحليل النصوص التاريخية، متضمنا المحتوي، والأهداف، والأنشطة، والمصادر التعليمية، وأساليب التقويم، وأوصي البحث بضرورة تطوير محتوى منهج التاريخ، وأساليب تعليمه وتعلمه في الصف الأول الثانوي في ضوء التصور المقترح؛ لإسهامه بفاعلية في تنمية مهارات تحليل النصوص التاريخية.

الكلمات الرئيسية