العلاقة بين الثقة التنظيمية والرضا الوظيفي [دراسة تطبيقية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك].

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة تبوك

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن: مستوى الثقة التنظيمية والرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك, والفروق ذات الدلالة الإحصائية في استجابات عينة الدراسة حول محاور الدراسة والتي تُعزى لمتغيرات (الدرجة العلمية, الجنس, الجنسية) والعلاقة بين مستوى الثقة التنظيمية ومستوى الرضا الوظيفي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك, وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي. وتكونت العينة من (315) عضو هيئة تدريس من مجتمع الدراسة البالغ (569) عضو هيئة تدريس.
واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج كما يلي:
-  المستوى العام للثقة التنظيمية في جامعة تبوك جاء (عالي) بمتوسط حسابي (3,67), حيث جاء بُعد مستوى الثقة بزملاء العمل بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3,94) يليها بالمرتبة الثانية بُعد مستوى الثقة بالرؤساء بمتوسط حسابي (3,65) وفي المرتبة الثالثة جاء بُعد مستوى الثقة بالقيادة العليا حيث بلغ المتوسط الحسابي (3,47).
- مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك جاء (عالي) بمتوسط حسابي (3,46).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير الدرجة العلمية لمستوى الثقة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك بشكل عام وفي بُعدي (مستوى الثقة بالقيادة العليا, ومستوى الثقة بالرؤساء) , في حين توجد فروق في استجابات عينة الدراسة لمستوى الثقة بزملاء العمل لصالح أعضاء هيئة التدريس من رتبة أستاذ مساعد ورتبة أستاذ مشارك.
- توجد فروق في استجابات عينة الدراسة لمستوى الثقة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك بشكل عام وفي الأبعاد الثلاثة (مستوى الثقة بالقيادة العليا, ومستوى الثقة بالرؤساء, ومستوى الثقة بزملاء العمل) تعزى لمتغير الجنس, لصالح أعضاء الهيئة التدريسية من الذكور, ومتغير الجنسية لصالح الغير السعوديين.
- توجد فروق في استجابات عينة الدراسة لمستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح أعضاء هيئة التدريس من مرتبة أستاذ مساعد وأستاذ مشارك, والجنسية لصالح أعضاء الهيئة التدريسية الغير السعوديين, بينما لا توجد فروق في استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين مستوى الثقة التنظيمية بشكل عام ومستوى الرضا الوظيفي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك.

الكلمات الرئيسية