فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية بعض مهارات الكتابة الوظيفية لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول (أ) لغة عربية بمدرسة عمر الفاروق بإدارة شرق الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية بعض مهارات الكتابة الوظيفية لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، ولتحقق هدف البحث استخدم الباحث المنهجين: الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي)، وأعد الأدوات والمواد البحثية الآتية: قائمة بعض مهارات الكتابة الوظيفية، وأعد اختبار لمهارات الكتابة الوظيفية لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وبطاقة الأداء التحليلية، والاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية تجهيز المعلومات، ودليل المعلم وكتاب التلميذ.
        وبعد التأكد من صدق أدوات البحث وثباتها، وضبط المواد البحثية ضبطًا علميًا، شرع الباحث في تطبيقها قبليًا على مجموعتي البحث: التجريبية والضابطة، وقد بلغ عدد تلاميذ المجموعة التجريبية (30) تلميذًا وتلميذة، وبلغ عدد تلاميذ المجموعة الضابطة (30) تلميذًا وتلميذة، وبعد تدريب تلاميذ المجموعة التجريبية على الاستراتيجية المقترحة القائمة على نظرية تجهيز المعلومات، ودليل المعلم وكتاب التلميذ تم التطبيق البعدي لاختبار بعض مهارات الكتابة الوظيفية، وبطاقة الأداء التحليلية، وأسفرت المعالجات الإحصائية لنتائج البحث عن النتائج التالية: وجود تعرف فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية بعض مهارات الكتابة الوظيفية لتلاميذ المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن وجود فـرق دال إحصائيًا بين مـتوسطي درجــات تلاميذ المجموعتين: الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار بعض مهارات الكتابة الوظيفية ككل وفي كل بُعد على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية بعض مهارات الكتابة الوظيفية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وفى ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بالاهتمام بتنمية بعض مهارات الكتابة الوظيفية في مراحل دراسية مبكرة، والاستفادة من المحتوي التدريسي في استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية بعض مهارات الكتابة الوظيفية عند تدريس مختلف فنون اللغة، وضرورة تدريب المعلمين علي استخدام استراتيجيات حديثة من شأنها النهوض بالعملية التعليمية والارتقاء بها، ومنها نظرية تجهيز المعلومات بمستوياتها ومراحلها.

الكلمات الرئيسية