هدفت الورقة البحثية الحالية إلى تحديد دور المدخل الإنساني في تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، وكيفية الاستفادة منه في عملية تعليم تلاميذ هذه الفئة، واستعرضت الورقة البحثية ذلك من خلال تقديم مفهوم المدخل الإنساني، واستعراض الأساس النظري للمدخل الإنساني، كما تناولت الأهمية التربوية للمدخل الإنساني في تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، وأبعاد المدخل الإنساني، كما تناولت مبادئ المدخل الإنساني في تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية، وبيئة التعليم الفعَّالة في ضوء المدخل الإنساني ، كما تناولت الورقة البحثية خطوات المدخل الإنساني والاستراتيجيات التدريسية المناسبة للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في ضوء المدخل الإنساني، وانتهت الورقة البحثية بالتوصل إلى مجموعة من التوصيات التي يجب أن تكون عليها عملية تعليم تلاميذ هذه الفئة، مثل: الاهتمام بإعداد بيئة تعليمية تتصف بالأمان وتقدير التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية واحترامهم والثقة في قدراتهم، وتسمح لهم بممارسة الأنشطة الصفية، وحرص المعلم على مشاركة التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية في تعلمهم وتقويمهم لذواتهم وترك فرص الحرية لهم في اختيار ما يناسبهم من أنشطة تعليمية.
طوهري, أ / أحمد يحيى علي. (2024). دور المدخل الإنساني في تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية. مجلة القراءة والمعرفة, 24(273), 129-146. doi: 10.21608/mrk.2024.366236
MLA
أ / أحمد يحيى علي طوهري. "دور المدخل الإنساني في تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية". مجلة القراءة والمعرفة, 24, 273, 2024, 129-146. doi: 10.21608/mrk.2024.366236
HARVARD
طوهري, أ / أحمد يحيى علي. (2024). 'دور المدخل الإنساني في تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية', مجلة القراءة والمعرفة, 24(273), pp. 129-146. doi: 10.21608/mrk.2024.366236
VANCOUVER
طوهري, أ / أحمد يحيى علي. دور المدخل الإنساني في تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية. مجلة القراءة والمعرفة, 2024; 24(273): 129-146. doi: 10.21608/mrk.2024.366236