مدى تضمين المهارات اللغوية في كتب لغتي للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية (بحث وصفي إحصائي) .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى تضمين المهارات اللغوية في كتب لغتي للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقد تضمن أربعة مباحث؛ جاءت على النحو التالي: المبحث الأول: الخطة العامة للبحث، وكان المبحث الثاني: تنمية المهارات اللغوية (النحوية والصرفية) لدى تلاميذ الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية، وأما المبحث الثالث فقد كان حول إجراءات الدراسة، وأخيرا المبحث الرابع: نتائج الدراسة وتوصياتها، وقد توصل البحث إلى النتائج:
جاء في المرتبة الأولى المهارات اللغوية المتضمنة في كتب لغتي للصف الثاني الابتدائي بعدد31 مهارة لغوية بنسبة 73و40%، وجاءت المهارات اللغوية المتضمنة في كتب لغتي للصف الثالث الابتدائي بعدد25 مهارة لغوية بنسبة 95و32% في المرتبة الثانية، بينما جاءت في المرتبة  الثالثة والأخيرة  المهارات اللغوية المتضمنة في كتب لغتي للصف الأول الابتدائي بعدد20مهارة لغوية بنسبة 32و26% 
وقد أوصى البحث بما يلي: *أن تتضمن كتب لغتي في الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية في المملكة المزيد من الأنشطة والتطبيقات العملية حول المهارات اللغوية التي تضمنتها.
* إجراء بحوث ودراسات تستهدف شيوع المهارات اللغوية في كتب لغتي الجميلة للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية، والإفادة منها في بناء وتصميم كتب لغتي الجميلة واختيار نصوصها القرائية.
*إجراء دراسة مماثلة حول مدى تضمين المهارات اللغوية في كتب لغتي للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية في جمهورية مصر العربية (دراسة وصفية إحصائية).
*إجراء دراسة مماثلة مقارنة حول مدى تضمين المهارات اللغوية في كتب لغتي للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية في دول الخليج العربي.  (دراسة وصفية إحصائية).

الكلمات الرئيسية