وحدة مقترحة قائمة على توظيف البيانات الجيومكانية في الجغرافيا لتنمية مهارة قراءة الخريطة بالمرحلة الثانوية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول دراسات اجتماعية بإدارة كفرصقر التعليمية

المستخلص

استهدف البحث تنمية مهارة قراءة الخريطة لطلبة المرحلة الثانوية من خلال تقديم وحدة مقترحة قائمة على توظيف البيانات الجيومكانية في الجغرافيا، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي عند إعداد قائمة ببعض مهارات قراءة الخريطة اللازم تنميتها للصف الأول الثانوي وعند اتباع خطوات إعداد الوحدة المقترحة في الجغرافيا، كما تم استخدام المنهج شبه التجريبي في إجراء البحث، وقد اشتملت عينة البحث على (40) طالبًا وطالبةً من طلبة الصف الأول الثانوي بمدرسة أبوالشقوق الثانوية المشتركة التابعة لإدارة كفرصقر التعليمية، باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة،  بتطبيق أداة البحث المتمثلة في اختبار مهارة قراءة الخريطة-إعداد الباحث- قبل وبعد تدريس الوحدة المقترحة، وقد توصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي، كما أثبتت فاعلية الوحدة المقترحة بدرجة كبيرة، وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام معدوا المناهج الجغرافية بالتقنيات الحديثة في الجغرافيا، وتضمين الخرائط الحديثة الإلكترونية والورقية، والصور الجوية فيها.

الكلمات الرئيسية