إدمان الألعاب الإلكترونية لدى طلاب المدارس الثانوية، وأثر استراتيجيات الضبط الذاتي في تخفيفه .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير إرشاد مدرسي قسم علم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى إدمان الألعاب الإلكترونية لدى طلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات الضبط الذاتي في تخفيف إدمان الألعاب الإلكترونية لدى عينة من الطلاب. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة مع الاختبار القبلي والبعدي والتتبعي. تكونت عينة الدراسة الأساسية من (660) طالبا تراوحت أعمارهم بين (15-19) سنة، بمتوسط عمري (17,04) وانحراف معياري (1,153) اختير منهم (16) طالبا للبرنامج الإرشادي، بمتوسط عمري (16.8) وانحراف معياري (0.403). تضمنت أدوات الدراسة مقياس إدمان الألعاب عند المراهقين من إعداد ليمنز وآخرون Lemmens, et al. (2009) وترجمة الباحث، بالإضافة إلى قائمة البيانات الديموغرافية والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحث. توصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها: أن إدمان الألعاب الإلكترونية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مستوى ضعيف، أما ما يتعلق بالعينة التجريبية فقد بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس إدمان الألعاب عند المراهقين لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي للمقياس، مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على استراتيجيات الضبط الذاتي في تخفيف إدمان الألعاب الإلكترونية، وفي ضوء هذه النتائج اقترح الباحث عددا من التوصيات والبحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية