فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية مهارات كتابة الخطة البحثية والوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية مهارات كتابة الخطة البحثية والوعي المعلوماتي لدى طلاب تمهيدي الماجستير تخصص المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية بكلية التربية.
ولتحقيق هدف البحث تم اتخاذ الإجراءات التالية: تحديد مهارات كتابة الخطة البحثية اللازمة لطلاب تمهيدي الماجستير تخصص المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية بكلية التربية، واختبار لقياس المهارات، وبطاقة تقدير الأداء التحليلية للمهارات، وتحديد أبعاد الوعي المعلوماتي المناسبة للطلاب، وإعداد مقياس لقياسها لدى الطلاب، كما تم إعداد البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات، وكتاب الطالب، ودليل القائم بالتدريس، والتحقق من صلاحية أدوات البحث ومواده، وتم استخدام المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) ذي المجموعة الواحدة، وإجراء التجربة الميدانية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي2021/2022م، ثم رصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا ومناقشتها وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات.
وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فـرق دال إحصائيًا بين مـتوسطي رتب درجــات طلاب مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي في بطاقة تقدير مهارات كتابة الخطة البحثية ككل وفي كل مهارة فرعية على حدة لصالح القياس البعدي، ووجود فـرق دال إحصائيًا بين مـتوسطي رتب درجــات طلاب مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي في مقياس الوعي المعلوماتي ككل وفي كل بعد على حدة لصالح القياس البعدي. وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة باستخدام البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات في تنمية مهارات كتابة الخطة البحثية والوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وتضمينه ضمن مقررات الدراسات العليا، وعقد دورات تدريبية وورش عمل لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية، ومهارات كل مجال من مجالاتها؛ وبخاصة الخطة البحثية، وتنمية الوعي المعلوماتي لدى طلاب الدراسات العليا.

الكلمات الرئيسية