هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المعلم في تفعيل الخدمات المساندة لتنمية المهارات الأكاديمية لدى المعاقين فكريًا في منطقة تبوك. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي؛ حيث صمم الباحث استبانة تكونت من (30) فقرة موزعة على خمسة أبعاد رئيسة وهي: الخدمات الإرشادية، خدمة التكنولوجيا المساندة، الخدمات النفسية، خدمة علاج النطق والكلام، خدمة العلاج الوظيفي، وقد اختيرت العينة بطريقة قصدية وتكونت من (134) معلمًا ومعلمه للتلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية بمنطقة تبوك، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور المعلم في تفعيل الخدمات المساندة لتنمية المهارات الأكاديمية لدى المعاقين فكريًا بمنطقة تبوك جاء بدرجة عالية جدًا وبمتوسط حسابي (4.43). كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات الذكور والإناث حول تفعيل الخدمات المساندة لصالح الإناث وعدم وجود فروق وفقًا لعدد سنوات الخبرة والمؤهل الأكاديمي، وأوصي الباحث بضرورة توفير الوسائل التعليمية والإرشادية المناسبة للمعلمين وإقامة دورات تدريبية لهم لتوعيتهم بكيفية تقديم الخدمات المساندة، وكذلك استثمار قدرات المعاقين فكريًا بما يؤهلهم للمشاركة في مجتمعهم وتكثيف البرامج التربوية الفردية.
العطوي, الباحث / سلمان عبيد الله. (2024). دور المعلم في تفعيل الخدمات المساندة لتنمية المهارات الأكاديمية لدى المعاقين فكريًا بمنطقة تبوك .. مجلة القراءة والمعرفة, 24(271), 245-269. doi: 10.21608/mrk.2024.352937
MLA
الباحث / سلمان عبيد الله العطوي. "دور المعلم في تفعيل الخدمات المساندة لتنمية المهارات الأكاديمية لدى المعاقين فكريًا بمنطقة تبوك .", مجلة القراءة والمعرفة, 24, 271, 2024, 245-269. doi: 10.21608/mrk.2024.352937
HARVARD
العطوي, الباحث / سلمان عبيد الله. (2024). 'دور المعلم في تفعيل الخدمات المساندة لتنمية المهارات الأكاديمية لدى المعاقين فكريًا بمنطقة تبوك .', مجلة القراءة والمعرفة, 24(271), pp. 245-269. doi: 10.21608/mrk.2024.352937
VANCOUVER
العطوي, الباحث / سلمان عبيد الله. دور المعلم في تفعيل الخدمات المساندة لتنمية المهارات الأكاديمية لدى المعاقين فكريًا بمنطقة تبوك .. مجلة القراءة والمعرفة, 2024; 24(271): 245-269. doi: 10.21608/mrk.2024.352937