فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم الرقمي في تنمية مهارات تصميم الوسائل التعليمية الإلكترونية لدى طلاب كلية التربية الأساسية بالكويت .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الأساسية بالكويت

المستخلص

استهدف البحث تعرف مهارات تنمية الوسائل التعليمية الإلكترونية اللازمة لطلاب كلية التربية الأساسية بالكويت، والوقوف على واقع مهارات تنمية الوسائل التعليمية الإلكترونية لدى الطلاب، وإعداد إستراتيجية مقترحة قائمة على التعليم الرقمي في تنمية مهارات تصميم الوسائل التعليمية الإلكترونية لدى الطلاب ، والتعرف على فاعلية الإستراتيجية المقترحة القائمة على التعليم الرقمي في تنمية مهارات تصميم الوسائل التعليمية الإلكترونية لدى الطلاب
وشملت أدوات البحث: (قائمة مهارات تصميم الوسائل التعليمية لدى طلاب كلية التربية الأساسية بالكويت، وبطاقة ملاحظة مهارات تصميم الوسائل التعليمية لدى الطلاب )
وطبقت أدوات البحث على عينة من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الأساسية بالكويت في الفصل الدراسي الأول لعام 2022/2023 م .
واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي المنهج الوصفي التحليليلمناسبتهما لموضوع البحث وأهدافه
وتوصلت نتائج البحث إلى ما يلي :( فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة علىالتعلم الرقمي في تنمية مهارات تصميم الوسائل التعليمية الإلكترونية لدى الطلاب عينة البحث، وجود فرق دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعتين في اتجاه المجموعة التجريبية، جاء مستوى توافر مهارات تصميم الوسائل التعليمية الإلكترونية لدى المجموعة التجريبية كان بدرجة توافر ( كبير جدا )
وأوصى البحث بضرورة :
(تدريب العناصر البشرية المسئولة عن إدارة التعلم الرقمي لتخطى العقبات التي قد تحد من الاستخدام الامثل للتعلم الرقمي، العمل على توفير الكتب والمراجع بشكل رقمي لتشجيع المتعلمين على تبني فكر التعلم الرقمي في العملية التعليمية )

الكلمات الرئيسية