واقع استخدام معلمات الطفولة المبكرة للألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية من وجهة نظرهن .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف – كلية التربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام معلمات الطفولة المبكرة للألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية من وجهة نظرهن، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة التي أعدتها الباحثة، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (٢٠٠) معلمة من معلمات الطفولة المبكرة بمدينة الطائف.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى عالٍ جدًا لدرجة استخدام معلمات الطفولة المبكرة للألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية، وكذلك توصلت الدراسة إلى وجود درجة عالية جدًا لاستخدام الطفولة المبكرة للألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم (التصنيف - التناظر - العد - الأشكال الهندسية)، حيث جاء مفهوم التصنيف أولًا في مستوى التنمية، وفي الترتيب الأخير جاء مفهوم العد، وتوصلت النتائج –أيضًا- إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام معلمات الطفولة المبكرة للألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
وفي ضوء نتائج الدراسة؛ أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات منها: توفير الألعاب اللازمة والمناسبة داخل مدارس رياض الأطفال بشكل كافٍ، وتوفير أماكن مناسبة لاستخدامها، وضرورة تأهيل وتدريب معلمات الطفولة المبكرة على طرق الاستفادة من الألعاب التعليمية المتوفرة بشكل فعَّال، وقدمت مجموعة من المقترحات، كإجراء دراسات تتناول طرائق التدريس الفعَّالة في تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية