تطوير إدارة الأزمات لدى القيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد في ضوء أبعاد اليقظة الاستراتيجية (آليات مقترحة).

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الملك خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم آليات مقترحة لتطوير إدارة الأزمات بمراحلها (ما قبل الأزمة، أثناء الأزمة، ما بعد الأزمة) لدى القيادات الأكاديمية بجامعة الملك خالد في ضوء أبعاد اليقظة الاستراتيجية (البيئية، التكنولوجية، التنافسية، والتسويقية)، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وبتطبيق الاستبانة على عينة عشوائية بلغت (357) قائدًا، وجاءت نتائج الاستجابات حول الآليات المقترحة لتطوير إدارة المراحل (ما قبل الأزمة- أثناء الأزمة- ما بعد الأزمة) بدرجة "موافق بشدة" بمتوسط حسابي (4.45- 4.49-4.46) على التوالي، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول الآليات المقترحة لتطوير إدارة الأزمات تعزى لمتغير الوظيفة لصالح (عميد) ، وتعزى أيضا لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح (خبرة أكثر من 10 سنوات)، وتعزى لمتغير الجنس لصالح (الذكور)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية، وأوصت الدراسة بإعادة هيكلة الجامعة، وإنشاء وحدة مركزية لليقظة الاستراتيجية ضمن الهيكل التنظيمي للجامعة تتولى مسؤولية إدارة الأزمات وعمليات الترصد ومراقبة البيئة الخارجية. (147)

الكلمات الرئيسية