دور الأنشطة غير الصفية في تحقيق المدرسة الآمنة وفقاً لرؤية المملكة العربية السعودية (2030) من وجهة نظر مشرفات وقائدات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إبراز دور الأنشطة غير الصفية في تحقيق المدرسة الآمنة، والكشف عن واقع المتطلبات اللازمة لممارسة الأنشطة غير الصفية لتحقيق المدرسة الآمنة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، واتخذت الاستبانة أداة لها، وبلغ حجم عينة الدراسة (342) قائدة ومشرفة، وتوصلت الدراسة إلى أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة كبيرة جدا على المتطلبات اللازمة لممارسة الأنشطة غير الصفية في تحقيق المدرسة الآمنة، وأن واقع ممارسة الأنشطة غير الصفية في تحقيق المدرسة الآمنة جاء بدرجة كبيرة ضمن آراء أفراد الدراسة، وجاءت آراء أفراد الدراسة حول معوقات تحقيق الأنشطة غير الصفية للمدرسة الآمنة بدرجة كبيرة، وجاءت أبرز الحلول المقترحة كالتالي:اتفاق آراء أفراد الدراسة بدرجة كبيرة جدا على مقترح تخصيص ميزانية مستقلة للأنشطة غير الصفية من أجل تحقيق المدرسة الآمنة، واقتراح استحداث نظام للحوافز يتعلق بالأنشطة غير الصفية لتحقيق المدرسة الآمنة جاء بدرجة كبيرة جدا.
The study aimed to highlight the role of non-curricular activities in achieving a safe school, and to reveal the reality of the requirements necessary to practice extra-curricular activities to achieve a safe school. The study relied on the descriptive survey method, and used the questionnaire as its tool. The size of the study sample reached (342) leaders and supervisors, and the study concluded The study members agreed to a very large extent on the requirements necessary for practicing extra-curricular activities in achieving a safe school, and that the reality of practicing extra-curricular activities in achieving a safe school came to a large extent within the opinions of the study members, and the opinions of the study members came about the obstacles to achieving extra-curricular activities for a safe school. To a large extent, the most prominent proposed solutions were as follows: The opinions of the study members agreed to a very large extent on the proposal to allocate a separate budget for non-curricular activities in order to achieve a safe school, and the proposal to create an incentive system related to non-curricular activities to achieve a safe school was very high.