هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فن الماندالا والعناصر التشكيلية والقيم الجمالية و الفنية القائمة عليه وكذلك التعرف على الخامات والتقنيات المستخدمة وصولاً الي قيم جمالية وصياغات تشكيلية من خلال تنمية مهارات التصميم لفن الماندالا لدى معلمات التربية الفنية بمحافظة صبيا منطقة جازان واستلهام تصميمات جديدة تثري العمل الفني، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي على عينة مكونة من (8) أعمال من فن الماندالا تم اختيارها بالطريقة القصدية استنادا إلى بطاقة تقييم أعمال فنية من اعداد الباحثة وقد تم تحليلها من حيث العناصر التشكيلية والقيم الفنية والجمالية والخامات والأساليب التقنية ، وللإجابة على تساؤلات الدراسة قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة ممثلة في أداة تحليل المحتوى كما استخدمت برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات وقد توصلت النتائج إلى أن فن الماندالا يتمتع بقيم جمالية عالية، كما تم الوصول إلى صياغة تشكيلية مبتكرة للأشكال الزخرفية من خلال تنوع الخامات والأساليب الفنية كما تم استحداث تصميمات جديدة مستوحاة من فن الماندالا وفي ضوء النتائج السابقة توصي الباحثة باستخدام البرامج الحاسوبية في إنتاج أعمال فنية من فن الماندالا تحقق الابتكار والإبداع، وإعداد وتنفيذ معارض فنية تهتم بمجال فن الماندالا.
الخطيب, د/ نهى عبد المحسن علي. (2024). دور القيم الجمالية والعناصر التشكيلية لزخرفة الماندالا في تنمية مهارات التصميم لدى معلمات التربية الفنية بمحافظة صبيا منطقة جازان. مجلة القراءة والمعرفة, 24(270), 15-42. doi: 10.21608/mrk.2024.348322
MLA
د/ نهى عبد المحسن علي الخطيب. "دور القيم الجمالية والعناصر التشكيلية لزخرفة الماندالا في تنمية مهارات التصميم لدى معلمات التربية الفنية بمحافظة صبيا منطقة جازان". مجلة القراءة والمعرفة, 24, 270, 2024, 15-42. doi: 10.21608/mrk.2024.348322
HARVARD
الخطيب, د/ نهى عبد المحسن علي. (2024). 'دور القيم الجمالية والعناصر التشكيلية لزخرفة الماندالا في تنمية مهارات التصميم لدى معلمات التربية الفنية بمحافظة صبيا منطقة جازان', مجلة القراءة والمعرفة, 24(270), pp. 15-42. doi: 10.21608/mrk.2024.348322
VANCOUVER
الخطيب, د/ نهى عبد المحسن علي. دور القيم الجمالية والعناصر التشكيلية لزخرفة الماندالا في تنمية مهارات التصميم لدى معلمات التربية الفنية بمحافظة صبيا منطقة جازان. مجلة القراءة والمعرفة, 2024; 24(270): 15-42. doi: 10.21608/mrk.2024.348322