استخدام استراتيجية ميردر MURDER القائمة على نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات لتحسين الأداء القرائي وكفاءة الذات القرائية وأثره في خفض القلق القرائي لدى عينة من الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد - كلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس

المستخلص

       هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية التدخل باستخدام استراتيجية ميردر MURDER القائمة على نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات في تحسين الأداء القرائي وكفاءة الذات القرائية لدى عينة من الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية وأثره في خفض قلقهم القرائي. وتكونت عينة البحث الأساسية من (39) تلميذًا وتلميذة من الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف السادس الابتدائي بمدينة التل الكيبر بمحافظة الإسماعيلية بمتوسط عمر زمني (11.820) سنة، وانحراف معياري قدره (0.388) سنة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين غير متساويتين أحدهما تجريبية وقوامها (21) تلميذًا وتلميذة، والأخرى ضابطة وقوامها (18) تلميذًا وتلميذة. وبتطبيق أدوات البحث والتي قُسّمت إلى: اختبارات ومقاييس لتحديد عينة الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة والتي اشتملت على: (مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات القراءة فى بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم LDDRS للزيات (2015)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن Raven، تقنين/ حسن (2016)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة للشخص (2013)، ومقياس تقدير الخصائص السلوكية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم للزيات (2000 ب)، واختبار المسح النيورولوجى السريع لتشخيص صعوبات التعلم لموتي وآخرون (Mutti et al., 1978) وترجمة وتقنين/ كامل (2007)، ومقياس الخصائص السلوكية للتلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم لسليمان ويوسُف (2015)، واختبار مهارات التفكير الابتكارى للحويجي (2011)، وأدوات التجربة الخاصة بقياس متغيرات البحث والتى اشتملت على: "قائمة مهارات الأداء القرائي لسيفين (2021)، ومقياسي كفاءة الذات القرائية، والقلق القرائي، إضافة برنامج تدريبي مستند إلى استراتيجية ميردر MURDER القائمة على نظرية تجهيز ومعالجة المعلومات وجميعها من إعداد/ الباحثة". أشارت النتائج إلى فعالية استراتيجية ميردر MURDER فى تحسين كل من الأداء القرائي وكفاءة الذات القرائية وخفض القلق القرائي لدى أفراد المجموعة التجريبية، حيث كان حجم أثرها كبير، واستمرارية هذا الأثر الإيجابي، ولم يظهر هذا لدى نظرائهم في المجموعة الضابطة.

الكلمات الرئيسية