رؤية مقترحة حول تنويع مصادر الاستثمار الجامعي في المملكة العربية السعودية لتحقيق التمويل الذاتي: التعليم الإلكتروني أنموذجًا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية

المستخلص

        هدف هذا البحث إلى التعرف على رؤية مقترحة حول تنويع مصادر الاستثمار الجامعي في المملكة العربية السعودية لتحقيق التمويل الذاتي: التعليم الإلكتروني أنموذجًا, واستخدم المنهج الوصفي وتوصلت النتائج الى أن أبرز الحلول المقترحة تتمثل في الآتي :1/ التوسع في اعتماد البرامج التعليمية الإلكترونية في الجامعات السعودية، وهو ما يتوافق مع ما أوصت العديد من الدراسات 2/ الحد من الإنفاق على التعليم العالي بالاعتماد على التقنيات المتطورة. 3/ رفد الموارد الذاتية للجامعات من خلال الإفادة من الرسوم الدراسية التي تحصلها الجامعة من المتعلمين الملتحقين بمسارات التعليم الإلكتروني. 4/ تعزيز الإيرادات الذاتية للجامعات وفقاً لرؤية ٢٠٣٠م. 5/ اعتماد الجامعات لنظام التعليم الإلكتروني في مختلف الدرجات العلمية، والتركيز على مرحلة الدراسات العليا؛ للنهوض بالبحث العلمي في كافة المجالات التخصصية، واستثمار قوة الجامعات في مجال البحث العلمي. 6/ الترويج لفكرة التعليم الإلكتروني عبر وسائل الإعلام المختلفة، والتأكيد على ضرورة اعتماده كمرادف للتعليم الحكومي التقليدي. 7/ دعوة الباحثين وتوجيههم للقيام بمزيد من الأبحاث النظرية والميدانية في مجال التعليم الإلكتروني العالي؛ ودراسة جدواه في خفض التكاليف التعليمية، وقياس وتقييم كفاءة وفعالية تكلفة الاستثمار فيه على المدى القريب والبعيد. 8/ دعم الدراسات المستقبلية في هذا المجال؛ لمعرفة جدوى المردود المالي الناتج عن تجربة التعليم الإلكتروني كمصدر مقترح لتمويل التعليم في الجامعات بالمملكة. 9/ التوسع في تجربة هذا النوع من التعليم على عدد من الكليات في جامعات، وإعداد ميزانية خاصة بريع هذا البديل وموارده، وتوظيفه لتعزيز التمويل الذاتي للجامعات. 10/ توظيف التسويق الإلكتروني للبرامج التعليمية والتدريبية الجامعية الإلكترونية، وتقديم العروض الجاذبة لشريحة الطلبة الجامعيين؛ بما يحقق التنافسية التسويقية.

الكلمات الرئيسية